أقوال مار اسحق السرياني عن الصوم

أقوال مار اسحق السرياني عن الصوم

مقدمة:

الصوم في المسيحية هو أحد أهم الفرائض التي أوصى بها الرب يسوع المسيح، وقد وردت الكثير من الأقوال والحكم عن الصوم في الكتاب المقدس. وفي هذا المقال سنستعرض بعض أقوال مار إسحق السرياني عن الصوم، والتي توضح أهمية الصوم ودوره في الحياة المسيحية.

الصوم يمنح القوة الروحية:

الصوم يساعد الإنسان على مقاومة التجارب والشهوات، ويقوي الروح ويجعلها أكثر قدرة على الصمود في وجه الإغراءات. يقول مار إسحق: “الصوم سلاح للمسيحي ضد قوات الشر، ودرع يحميه من سهام التجربة”.

الصوم يربي النفس على الفضيلة:

الصوم يساعد الإنسان على التغلب على عيوبه وضعفاته، ويزرع فيه الفضائل المسيحية مثل التواضع والمحبة والصبر. يقول مار إسحق: “الصوم هو مدرسة لتعليم الفضيلة، ومعلم لقمع الشهوات”.

الصوم يصالح الإنسان مع الله:

الصوم يساعد الإنسان على التوبة عن خطاياه والعودة إلى الله، ويقربه منه ويجدد علاقته به. يقول مار إسحق: “الصوم هو جسر يربط الإنسان بالله، وسلّم يصعد عليه إلى السماء”.

الصوم يساعد في الشفاء من الأمراض:

الصوم يساعد في الشفاء من الأمراض الجسدية والروحية، ويقوي جهاز المناعة ويحسن صحة الجسم. يقول مار إسحق: “الصوم هو دواء لكثير من الأمراض، وشفاء للأجساد والأنفس”.

الصوم يطيل العمر:

الصوم يساعد في إطالة العمر، ويؤخر الشيخوخة ويحافظ على الصحة والحيوية. يقول مار إسحق: “الصوم هو نبع الحياة، وشجرة الحياة الدائمة الخضرة”.

الصوم يجعل الإنسان أكثر سعادة:

الصوم يساعد الإنسان على التخلص من همومه وأحزانه، ويملأ قلبه بالفرح والسلام. يقول مار إسحق: “الصوم هو مفتاح السعادة، وبوابة الفرح الأبدي”.

الصوم هو عبادة لله:

الصوم هو عبادة لله، وتعبير عن محبتنا له وعن رغبتنا في الاتحاد به. يقول مار إسحق: “الصوم هو تضحية لله، وهدية نقدمها له من كل قلوبنا”.

خاتمة:

الصوم هو أحد الفرائض الهامة في المسيحية، وهو له العديد من الفوائد الروحية والجسدية. وقد أوصى مار إسحق السرياني بالصوم كثيرًا، مؤكداً على أهميته ودوره في الحياة المسيحية.

أضف تعليق