ابراهيم كريم اسماء الله الحسنى

ابراهيم كريم اسماء الله الحسنى

المقدمة:

أسماء الله الحسنى هي صفات الله تعالى التي ذكرها في كتابه الكريم أو جاءت في السنة النبوية الشريفة، وهي من أعظم وأجل ما في الإسلام، وقد حثنا الله تعالى على تعلمها وتدبرها والعمل بها، وقد ذكرها الإمام إبراهيم كريم في كتابه “أسماء الله الحسنى” بكل تفصيل.

1. معنى أسماء الله الحسنى:

– أسماء الله الحسنى هي الصفات العالية والكاملة التي اختص بها الله تعالى، وهي منتهى الجمال والكمال، وهي أسماء عظيمة لا يملكها غيره، وهي أسماء شريفة لا ينبغي تعظيم غيره بها.

– أسماء الله الحسنى هي منتهى الجمال والكمال، فهي وصف لله تعالى بما يليق بجلاله وعظمته، وهي منتهى الكمال في الصفات، وهي الكمال المطلق الذي لا ينقص ولا يزول.

– أسماء الله الحسنى هي أسماء شريفة لا ينبغي تعظيم غيره بها، فهي من خصائص الله تعالى وحده، ولا يجوز إطلاقها على غيره، ومن أطلقها على غيره فقد أشرك بالله تعالى.

2. أهمية أسماء الله الحسنى:

– أسماء الله الحسنى من أهم أركان العقيدة الإسلامية، وهي من أهم ما يجب معرفته عن الله تعالى، وهي من أهم ما يجب تعلمه وتدبره والعمل بها، وهي من أهم ما يجب الدعاء بها.

– أسماء الله الحسنى من أهم وسائل التقرب إلى الله تعالى، وهي من أهم وسائل النجاة والفوز بالجنة، وهي من أهم وسائل دخول الجنة، وهي من أهم وسائل الحصول على حب الله تعالى ورضوانه.

– أسماء الله الحسنى من أهم وسائل معرفة الله تعالى، وهي من أهم وسائل معرفة صفات الله تعالى، وهي من أهم وسائل معرفة أسرار الله تعالى، وهي من أهم وسائل معرفة حكمة الله تعالى.

3. فضل تعلم أسماء الله الحسنى:

– لتعلم أسماء الله الحسنى فضل كبير، وهو من أفضل الأعمال وأكبر القربات، وهو من أفضل الطاعات وأعظم العبادات، وهو من أفضل الذكر والدعاء والتسبيح والتحميد.

– لتعلم أسماء الله الحسنى فضل كبير، وهو من أقرب الطرق إلى الله تعالى، وهو من أيسر الطرق إلى الجنة، وهو من أسهل الطرق إلى الفوز بالجنة، وهو من أسرع الطرق إلى دخول الجنة.

– لتعلم أسماء الله الحسنى فضل كبير، وهو من أنفع العلوم وأعظمها، وهو من أزكى العلوم وأشرفها، وهو من أنفع العلوم وأفضلها، وهو من أزكى العلوم وأفضلها.

4. شروط تعلم أسماء الله الحسنى:

– لتعلم أسماء الله الحسنى شروط عدة، وهي: الإخلاص لله تعالى، والصدق في القول والعمل، واليقين بالله تعالى، والتوكل على الله تعالى، والرضا بقضاء الله تعالى وقدره.

– لتعلم أسماء الله الحسنى شروط عدة، وهي: المحبة لله تعالى، والخوف من الله تعالى، والرجاء في الله تعالى، والإنابة إلى الله تعالى، والتوبة إلى الله تعالى.

– لتعلم أسماء الله الحسنى شروط عدة، وهي: الصبر على طاعة الله تعالى، والشكر لله تعالى على نعمه، والتوحيد لله تعالى، والاستعانة بالله تعالى، واللجوء إلى الله تعالى.

5. آداب تعلم أسماء الله الحسنى:

– لتعلم أسماء الله الحسنى آداب عدة، وهي: التواضع لله تعالى، والخضوع لله تعالى، والخشوع لله تعالى، والسكينة لله تعالى، والوقار لله تعالى.

– لتعلم أسماء الله الحسنى آداب عدة، وهي: الإنصات لله تعالى، والإنصات لأسماء الله تعالى، والإنصات لذكر أسماء الله تعالى، والإنصات لتدبر أسماء الله تعالى، والإنصات لأسرار أسماء الله تعالى.

– لتعلم أسماء الله الحسنى آداب عدة، وهي: التعظيم لله تعالى، والتبجيل لله تعالى، والتقديس لله تعالى، والتمجيد لله تعالى، والتكبير لله تعالى.

6. ثمار تعلم أسماء الله الحسنى:

– لتعلم أسماء الله الحسنى ثمار عدة، وهي: معرفة الله تعالى، ومعرفة أسماء الله تعالى، ومعرفة صفات الله تعالى، ومعرفة حكمة الله تعالى، ومعرفة أسرار الله تعالى.

– لتعلم أسماء الله الحسنى ثمار عدة، وهي: التقرب إلى الله تعالى، والفوز بالجنة، ودخول الجنة، وحب الله تعالى ورضوانه، ورحمة الله تعالى.

– لتعلم أسماء الله الحسنى ثمار عدة، وهي: النجاة من النار، والخلاص من عذاب النار، والنجاة من الفتن والمحن والبلايا، والنجاة من الشيطان والوساوس والهموم والأحزان.

7. خاتمة:

أسماء الله الحسنى من أعظم وأجل ما في الإسلام، وهي من أهم أركان العقيدة الإسلامية، وهي من أهم ما يجب معرفته عن الله تعالى، وهي من أهم ما يجب تعلمه وتدبره والعمل بها، وهي من أهم ما يجب الدعاء بها، وهي من أهم وسائل التقرب إلى الله تعالى، وهي من أهم وسائل النجاة والفوز بالجنة، وهي من أهم وسائل دخول الجنة، وهي من أهم وسائل الحصول على حب الله تعالى ورضوانه.

أضف تعليق