ابناء النبي ابراهيم

ابناء النبي ابراهيم

النبي إبراهيم عليه السلام كان نبياً عظيماً من أنبياء الله تعالى، وقد وهبه الله تعالى العديد من الأبناء، وكانوا جميعاً صالحين ومؤمنين بالله تعالى. وفي هذا المقال، سنتعرف على أبناء النبي إبراهيم عليه السلام الذين ذكروا في القرآن الكريم والكتب المقدسة الأخرى.

إسماعيل

ولد إسماعيل عليه السلام في مكة المكرمة، من السيدة هاجر زوجة النبي إبراهيم الأولى. وكان إسماعيل عليه السلام أول مولود للنبي إبراهيم عليه السلام. وقد أمر الله تعالى النبي إبراهيم عليه السلام أن يترك زوجته وولده إسماعيل في مكة المكرمة، وأن يتركهما حيث لا ماء ولا زرع. وقد كان إسماعيل عليه السلام نبياً عظيماً، وقد دعا إلى عبادة الله تعالى وحده والدعوة إلى الدين الإسلامي. كما أنه هو من قام ببناء الكعبة المشرفة مع والده إبراهيم عليه السلام.

إسحاق

ولد إسحاق عليه السلام في فلسطين، من السيدة سارة زوجة النبي إبراهيم الثانية. وكان إسحاق عليه السلام ثاني مولود للنبي إبراهيم عليه السلام. وقد كان إسحاق عليه السلام نبياً عظيماً، وقد دعا إلى عبادة الله تعالى وحده والدعوة إلى الدين الإسلامي. كما أن نبي الله يعقوب وإخوته هم أحفاد إسحاق عليه السلام.

مدين

ولد مدين عليه السلام في مكة المكرمة، من زوجة ثالثة للنبي إبراهيم عليه السلام. وقد كان مدين عليه السلام نبياً عظيماً، وقد دعا إلى عبادة الله تعالى وحده والدعوة إلى الدين الإسلامي. كما أن قوم مدين هم من استقبل موسى عليه السلام عندما هرب من مصر.

بني إسرائيل

بنو إسرائيل هم أحفاد النبي إبراهيم عليه السلام من ولده إسحاق، وقد كان عليهم السلام من الأنبياء والرسل الذين أرسلهم الله تعالى إلى بني إسرائيل. ومن أشهر أنبياء بني إسرائيل موسى وعيسى عليهما السلام.

بني إسماعيل

بني إسماعيل هم أحفاد النبي إبراهيم عليه السلام من ولده إسماعيل، وقد كان عليهم السلام من العرب. ومن أشهر أنبياء بني إسماعيل محمد صلى الله عليه وسلم.

لابان

ولد لابان في حاران، من زوجة رابعة للنبي إبراهيم عليه السلام. وقد كان لابان عليه السلام رجلاً صالحاً، وقد أمنه النبي إبراهيم عليه السلام على أخته سارة زوجته. كما أن نبي الله يعقوب عليه السلام هو من أحفاد لابان عليه السلام.

إليعازر

ولد إليعازر في حاران، من زوجة خامسة للنبي إبراهيم عليه السلام. ولم يذكر القرآن الكريم أي معلومات عن إليعازر عليه السلام، ولكن ذكرت الكتب المقدسة الأخرى أنه كان عبداً صالحاً للنبي إبراهيم عليه السلام.

الخاتمة

أبناء النبي إبراهيم عليه السلام كانوا جميعاً صالحين ومؤمنين بالله تعالى. وقد دعوا جميعاً إلى عبادة الله تعالى وحده والدعوة إلى الدين الإسلامي. وقد تركوا جميعاً أثراً كبيراً في التاريخ الإسلامي.

أضف تعليق