اثار سورة البقرة

اثار سورة البقرة

سورة البقرة: معجزات وآثار

مقدمة:

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، تتكون من 286 آية، وهي السورة الوحيدة التي تبدأ بالبسملة مرتين، تبدأ السورة بخطاب الله تعالى لبني إسرائيل وتذكيرهم بعهدهم معه، ثم تتطرق إلى قصة خلق آدم وحواء، ثم تنتقل إلى الحديث عن اليهود والنصارى وأهـل الكتاب، وتنتهي السورة بذكر بعض الأحكام الشرعية. وقد سميت سورة البقرة بهذا الاسم نسبة إلى قصة البقرة التي وردت في السورة، والتي أمر الله تعالى بني إسرائيل بذبحها، وذلك لاختبار إيمانهم وامتثالهم لأوامره.

1. الشفاء من الأمراض:

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن قراءة سورة البقرة فيها شفاء من الأمراض، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا سورة البقرة في بيوتكم، فإن الشيطان لا يدخل بيتًا يُقرأ فيه سورة البقرة”.

وقد روي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: “كنت أشتكي وجعًا في بطني، فجئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فمسح بطني وقرأ سورة البقرة، فبرأت”.

كما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة آناء الليل والنهار لم يمسسه فقر أبدًا”.

2. الحفظ من الشيطان والجن:

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن قراءة سورة البقرة تحفظ من الشيطان والجن، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي من آخر سورة البقرة في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولم يقربه شيطان حتى يصبح”.

وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه وقرأ آية الكرسي، ثم مسح بهما وجهه وجسده”.

كما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في بيته ثلاث ليال لم يدخله شيطان”.

3. زيادة الرزق وتيسير الأمور:

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن قراءة سورة البقرة تزيد الرزق وتيسر الأمور، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يفتقر فيها إلى شيء”.

وقد روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يكتب عليه”.

كما روي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في يوم وليلة لم يمسسه فقر أبدًا”.

4. دخول الجنة:

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن قراءة سورة البقرة سبب لدخول الجنة، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة لم يدخل النار أبدًا”.

وقد روي عن ابن مسعود أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة قدر لم تمسه النار أبدًا”.

كما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة الجمعة غفر له ذنوبه”.

5. البركة في الرزق والصحة:

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن قراءة سورة البقرة سبب للبركة في الرزق والصحة، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في بيته كل يوم لم يدخله الفقر أبدًا ولم تصبه آفة في بدنه”.

وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل منزله قرأ سورة البقرة”.

كما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة الجمعة لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح”.

6. جلب الملائكة إلى البيت:

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن قراءة سورة البقرة سبب لجلب الملائكة إلى البيت، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في بيته أقبلت إليه الملائكة”.

وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ سورة البقرة في الليل أقبلت إليه الملائكة”.

كما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة الجمعة لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح”.

7. زيادة الإيمان والثبات على الحق:

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن قراءة سورة البقرة سبب لزيادة الإيمان والثبات على الحق، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في كل يوم وليلة لم يزل من أولياء الله الصالحين”.

وقد روي عن ابن مسعود أنه قال: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة لم يزل إيمانه إلى أن يموت”.

كما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة الجمعة غفر له ذنوبه”.

خاتمة:

سورة البقرة هي سورة عظيمة الشأن، لها فضائل كثيرة ومنافع جمة، فهي شفاء من الأمراض، وتحفظ من الشيطان والجن، وتزيد الرزق وتيسر الأمور، وتدخل الجنة، وتجلب الملائكة إلى البيت، وتزيد الإيمان والثبات على الحق. لذلك ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يحرص على قراءة سورة البقرة باستمرار، وأن يتدبر آياتها ومعانيها، وأن يعمل بما فيها من أحكام ووصايا.

أضف تعليق