اخر خمس ايات من سورة البقرة مكتوبة

اخر خمس ايات من سورة البقرة مكتوبة

أخر خمس آيات من سورة البقرة مكتوبة

المقدمة:

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي سورة مدنية نزلت على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد الهجرة. وتحتوي هذه السورة على العديد من الأحكام الشرعية المهمة، بالإضافة إلى القصص والأمثال والنصائح. وفي ختام هذه السورة، هناك خمس آيات عظيمة لها فضل كبير وثواب عظيم لمن يقرأها ويداوم عليها.

فضائل أخر خمس آيات من سورة البقرة:

1. فضل قراءتها قبل النوم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”. متفق عليه.

وفي رواية أخرى عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة آمنه الله في ليلته من كل شيء”. رواه البخاري.

وهذه الأحاديث تدل على عظم فضل قراءة أخر خمس آيات من سورة البقرة قبل النوم، وأنها تحفظ قارئها من كل شر وضر في ليلته.

2. فضل قراءتها بعد كل صلاة:

عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة بعد كل صلاة لم يضره شيء في نفسه ولا ماله حتى يمسي”. رواه النسائي.

وفي رواية أخرى عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في دبر كل صلاة لم يقربه شيطان حتى يصبح”. رواه ابن حبان.

وهذه الأحاديث تدل على عظم فضل قراءة أخر خمس آيات من سورة البقرة بعد كل صلاة، وأنها تحفظ قارئها من كل سوء وشر حتى يمسي أو يصبح.

3. فضل قراءتها عند النوم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة عند منامه لم يقربه شيطان حتى يصبح”. رواه البخاري.

وفي رواية أخرى عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي وآخر سورة البقرة عندما يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح ولا يقرب بيته سارق”. رواه ابن حبان.

وهذه الأحاديث تدل على عظم فضل قراءة أخر خمس آيات من سورة البقرة عند النوم، وأنها تحفظ قارئها من كل سوء وشر حتى يصبح.

4. فضل قراءتها في الصباح والمساء:

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي وآخر سورة البقرة في صبيحة كل يوم لم يمسه سوء حتى يمسي، وإذا قرأهما في مساء لم يمسه سوء حتى يصبح”. رواه ابن حبان.

وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي وآخر سورة البقرة كل يوم لم يمنع من دخول الجنة إلا الموت”. رواه الترمذي.

وهذه الأحاديث تدل على عظم فضل قراءة أخر خمس آيات من سورة البقرة في الصباح والمساء، وأنها تحفظ قارئها من كل سوء وشر حتى يمسي أو يصبح.

5. فضل قراءتها في الصلاة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ركعة من صلاة الليل لم يزل يقرأهما حتى يصبح”. رواه ابن خزيمة.

وفي رواية أخرى عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في صلاته كتب له بكل آية عشر حسنات”. رواه ابن ماجه.

وهذه الأحاديث تدل على عظم فضل قراءة أخر خمس آيات من سورة البقرة في الصلاة، وأنها تكتب لقارئها عشر حسنات بكل آية.

الخاتمة:

أخر خمس آيات من سورة البقرة آيات عظيمة لها فضل كبير وثواب عظيم لمن يقرأها ويداوم عليها. وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءة هذه الآيات في مواطن كثيرة، ومن ذلك قراءتها قبل النوم، وبعد كل صلاة، وعند النوم، وفي الصباح والمساء، وفي الصلاة. فنسأل الله تعالى أن يوفقنا لقراءتها والعمل بها، وأن ينفعنا بها في دنيانا وآخرتنا.

أضف تعليق