اجمل دعاء قيام الليل

اجمل دعاء قيام الليل

أجمل دعاء قيام الليل

مقدمة:

قيام الليل من العبادات الجليلة التي حث عليها الإسلام، وهو عبادة روحانية عظيمة لها أجر وثواب عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة منها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)، وقال: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

أولًا: فضل قيام الليل:

1. يعد قيام الليل من أفضل العبادات عند الله تعالى، فقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا}.

2. قيام الليل سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

3. قيام الليل سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من عبد يقوم من الليل فيصلي ركعتين إلا كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة).

ثانيًا: آداب قيام الليل:

1. الوضوء قبل قيام الليل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يقبل الله صلاة بغير طهور).

2. استقبال القبلة عند قيام الليل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حيثما توجهت فصل).

3. الخشوع والتدبر في الصلاة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب).

ثالثًا: دعاء قيام الليل:

1. الدعاء بالثناء على الله تعالى وتسبيحه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الدعاء دعاء قيام الليل).

2. الدعاء بالاستغفار والتوبة من الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء سلاح المؤمن، وعمود الدين، ونور السموات والأرض).

3. الدعاء بحاجات الدنيا والآخرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء مخ العبادة).

رابعًا: الأدعية المأثورة في قيام الليل:

1. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين).

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام: (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي).

3. دعاء سيدنا يونس عليه السلام: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).

خامسًا: فوائد قيام الليل:

1. قيام الليل سبب لتنوير القلب وتقوية الإيمان، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

2. قيام الليل سبب لزيادة الرزق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام الليل رزقه الله من حيث لا يحتسب).

3. قيام الليل سبب لجلب السكينة والطمأنينة للنفس، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

سادسًا: شروط قبول دعاء قيام الليل:

1. الإخلاص لله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصًا وابتغي به وجهه).

2. الالتزام بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قيام الليل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلوا كما رأيتموني أصلي).

3. حسن الظن بالله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياكم والظن بالله إلا خيرًا فإن الله تعالى يقول: أنا عند ظن عبدي بي).

سابعًا: خاتمة:

قيام الليل عبادة جليلة لها أجر وثواب عظيم عند الله تعالى، وقد حث عليها الإسلام لما لها من فضائل كثيرة منها مغفرة الذنوب ورفع الدرجات في الجنة. على المسلم أن يحرص على أداء قيام الليل ما استطاع إليه سبيل، وأن يدعو الله تعالى بما شاء من حاجات الدنيا والآخرة، فإن الدعاء في قيام الليل مستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق