أرحم أبي اللهم اغفر لابي

أرحم أبي اللهم اغفر لابي

أرحم أبي اللهم اغفر لابي

مقدمة:

من أعظم الأعمال التي يحثنا عليها الإسلام هو بر الوالدين، وتكريمها، والإحسان إليهما، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك في أحاديث كثيرة، ومن هذه الأحاديث قوله: “بر الوالدين جهاد في سبيل الله”. وإن من أعظم البر هو الدعاء للوالدين بالرحمة والمغفرة، خاصة بعد وفاتهما، حيث يكونان في أمس الحاجة إلى دعوات أبنائهما الصالحين.

1. فضل الدعاء للوالدين:

– إن الدعاء للوالدين من أعظم الأعمال التي يحبها الله تعالى، ويرضى عنها، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على ذلك، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة دعوات مستجابات: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”.

– الدعاء للوالدين سبب من أسباب دخول الجنة، فقد ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سره أن ينظر إلى وجه ربه يوم القيامة، فليبر والديه”.

– الدعاء للوالدين سبب من أسباب تيسير الرزق، فقد ورد في حديث أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أجله، فليصل رحمه”.

2. آداب الدعاء للوالدين:

– الإخلاص لله تعالى في الدعاء، وعدم الرياء أو التكبر، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يزال الدعاء مستجابا ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”.

– حضور القلب والخشوع في الدعاء، والتضرع لله تعالى، والتذلل له، فقد ورد في حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

– الإلحاح في الدعاء والتكرار، وعدم الملل أو اليأس، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يطلب العبد حاجته فلا يعطاها، فيقول: قد سألت ربي فلم يعطني، وإنما استبطأ العطاء”.

3. صيغ الدعاء للوالدين:

– اللهم اغفر لوالدي وارحمهما وتجاوز عنهما، وأدخلهما الجنة.

– اللهم ثبت والدي بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

– اللهم أجعل قبر والدي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

– اللهم أنر قبر والدي بنور وجهك الكريم، واجعل مثواه الجنة.

– اللهم اسق والدي من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ورده على الحوض رويا سائغا.

– اللهم أبدل والدي دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه.

4. الدعاء للوالدين في أوقات الاستجابة:

– الدعاء للوالدين في الثلث الأخير من الليل، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

– الدعاء للوالدين عند قيام الليل، فقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل، فيقول: “اللهم اغفر لي ولوالدي، وارحمنا كما ربيتنا صغارا”.

– الدعاء للوالدين في السجود، فقد ورد في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء”.

5. الدعاء للوالدين في الأماكن المباركة:

– الدعاء للوالدين في المسجد الحرام، فقد ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة فيما سواه”.

– الدعاء للوالدين في المسجد النبوي، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام”.

– الدعاء للوالدين في بيت المقدس، فقد ورد في حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

6. الدعاء للوالدين في الأوقات المباركة:

– الدعاء للوالدين في شهر رمضان، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الدعاء للوالدين في يوم الجمعة، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها”.

– الدعاء للوالدين في يوم عرفة، فقد ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

7. الدعاء للوالدين بعد وفاتهما:

– الدعاء للوالدين بعد وفاتهما من أعظم الأعمال التي يحبها الله تعالى، ويرضى عنها، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

– الدعاء للوالدين بعد وفاتهما سبب من أسباب رفع درجاتهما في الجنة، فقد ورد في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صلاة دائمة، أو صوم دائم، أو صدقة دائمة”.

– الدعاء للوالدين بعد وفاتهما سبب من أسباب دخول الجنة، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سقى والديه من ماء الجنة، سقى من حوضي يوم القيامة”.

خاتمة:

إن الدعاء للوالدين من أعظم الأعمال التي يحبها الله تعالى، ويرضى عنها، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك في أحاديث كثيرة، فمن كان بارا بوالديه، مد الله في عمره، ورزقه من حيث لا يحتسب، وأدخله الجنة، ومن كان عاقا لوالديه، حرمه الله من بركة العمر، ورزقه من حيث لا يحتسب، وأدخله النار.

أضف تعليق