اجمل كلام عن مولد النبوي الشريف

اجمل كلام عن مولد النبوي الشريف

تتزين السماء بالأفراح والسرور، وتُعطر الأرض بمسك العبير والورود، في ذكرى مولد أعظم الخلق، سيدنا محمد بن عبد الله، عليه أفضل الصلاة والتسليم. مولد النبوي الشريف هو يوم عظيم، يوم تنزل الرحمات والبركات الإلهية، ويوم ملئ بالفرح والبهجة.

فضل يوم المولد النبوي الشريف

– لقد خص الله تعالى يوم مولد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بفضائل عظيمة ومزايا جليلة، ففيه أشرق نور الهداية على العالمين، وامتلأت الأرض بالرحمة والبركات.

– وقد وردت في فضل هذا اليوم أحاديث كثيرة منها ما رواه الإمام الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، وفطم يوم الاثنين، ونزل عليه الوحي يوم الاثنين، وتوفي يوم الاثنين”.

– لقد جاء البشيرى النبوي مولد النبوي الشريف بقيم ومبادئ أحدثت ثورة إيجابية على حياة الناس، وارتقت بأخلاقهم وسلوكياتهم، وأرست دعائم حضارة إنسانية عظيمة، ما زالت آثارها ممتدة حتى يومنا هذا.

مولد النبوي الشريف والمسلمون

– يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على الاحتفال بمولد نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، في هذا اليوم المجيد. ويتجلى ذلك في إقامة الاحتفالات الدينية والثقافية المختلفة، مثل: إحياء ليالي المولد النبوي، وتلاوة القرآن الكريم، وإلقاء المحاضرات والندوات عن سيرة النبي وسنته.

– ينعكس الاحتفال بمولد رسول الله أيضًا في تنفيذ الأعمال الخيرية، كمساعدة المحتاجين والفقراء، وزيارة المرضى، وإطعام الطعام للناس، وذلك اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان حريصًا على مساعدة الآخرين وإكرامهم.

– لقد أحدث مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثورة في قلوب المسلمين وعقولهم، حيث علمهم الإيمان الحق، والتوحيد الخالص، والعبادة الصحيحة، والأخلاق الفاضلة، وحضَّهم على العلم والعمل الصالح، مما جعلهم أفضل الأمم وأرقاها.

مولد النبوي الشريف والوحدة الإسلامية

– يمثل مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يومًا للوحدة والتآلف بين المسلمين، أينما كانوا، حيث يجتمعون على الاحتفال بميلاد نبيهم الكريم، وتذكر سيرته العطرة، والتأكيد على قيم ومبادئ الإسلام العظيمة.

– إن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعزز روح الأخوة والتفاهم بين المسلمين، ويقرب وجهات النظر بينهم، ويسهم في توحيد كلمتهم، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم الإسلامي اليوم.

– يجب أن يكون مولد النبوي الشريف مناسبة لتعزيز الوحدة الإسلامية ونبذ الخلافات والفرقة بين المسلمين، والعمل على تحقيق التضامن بينهم لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.

مولد النبوي الشريف وغيظ الأعداء

– لقد أثار مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم غيظ الأعداء والحاسدين، الذين حاولوا بكل ما أوتوا من قوة إطفاء نور نبوته، وإيقاف دعوته إلى الحق والعدل والمساواة.

– لكن الله تعالى حمى رسوله ونصره، وأيده بملائكته وجنوده، حتى بلغت دعوته الآفاق، وعمَّ نور الإسلام أرجاء المعمورة.

– إن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو مناسبة لإحياء روح الجهاد في نفوس المسلمين، والدفاع عن دينهم ووطنهم ضد أعدائهم، والتصدي لمحاولاتهم الرامية إلى النيل من الإسلام والمسلمين.

مولد النبوي الشريف وأخلاق المسلمين

– لقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير قدوة للأخلاق الفاضلة، وقد حث المسلمين على التحلي بها، ومن أهم هذه الأخلاق: الصدق والأمانة والعدل والإحسان والتسامح والرحمة والبر بالوالدين وصلة الرحم.

– يجب على المسلمين أن يحتفلوا بمولد نبيهم صلى الله عليه وسلم من خلال إحياء هذه الأخلاق الفاضلة في نفوسهم، والعمل على نشرها في المجتمع.

– إن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو فرصة لتجديد العهد مع الله تعالى، ومع نبيه الكريم، على الالتزام بأخلاقه العظيمة، والسير على نهجه القويم.

مولد النبوي الشريف والرحمة بالعباد

– لقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، فقد جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الضلال إلى الهدى، ومن العبودية إلى الحرية.

– وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على الرحمة بالعباد، والإحسان إليهم، ومساعدتهم في قضاء حوائجهم، وإكرامهم، وإطعام الطعام لهم.

– يجب على المسلمين أن يحتفلوا بمولد نبيهم صلى الله عليه وسلم من خلال إحياء هذه الرحمة في نفوسهم، ونشرها في المجتمع.

مولد النبوي الشريف والاحتفال به

يحتفل المسلمون حول العالم بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالتعبير عن فرحهم وسرورهم بهذه المناسبة السعيدة، وقد اختلف العلماء في الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي، فمن العلماء من أجازه، ومنهم من كرهه.

مولد النبوي الشريف والحكمة في تشريعه

يستحب إحياء مثل هذه المناسبة لبيان عظمة النبي صلى الله عليه وسلم، والاقتداء به، ونشر سيرته العطرة، والتذكير بالهجرة النبوية، وغزوة بدر، والفتح المبين، ووقعة حنين، ومعركة الخندق، وغيرها من السرايا والغزوات التي خاضها النبي صلى الله عليه وسلم.

مولد النبوي الشريف والإبداع الشعري

ساهمت هذه المناسبة في إثراء الشعر العربي بأجمل القصائد النبوية التي تغنت بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر محاسنه وصفاته، ومن أشهر الشعراء الذين تغنوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هم:

1- الإمام البوصيري

2- الشيخ علي الطنطاوي

3- الشيخ عبد القادر الجيلاني

4- الشيخ محمد متولي الشعراوي

الخاتمة

مولد النبوي الشريف هو يوم عظيم ومبارك، تتجلى فيه عظمة الله تعالى، وتتجسد فيه الرحمة الإلهية، ويلتقي فيه المسلمون على حب نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، وتجديد العهد معه على الالتزام بسيرته العطرة.

أضف تعليق