حكم عن مولد الرسول

حكم عن مولد الرسول

مقدمة:

يعتبر مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من أهم المناسبات التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث إنه يوم ميلاد خير خلق الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، وقد ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في عام الفيل في السابع عشر من شهر ربيع الأول في مكة المكرمة، وقد كان لهذا الحدث العظيم آثار وأحداث كبيرة على المسلمين والعالم أجمع، وفي هذا المقال سوف نتناول بعض الحكم والأقوال المأثورة عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

1. فضل مولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– إن مولد النبي صلى الله عليه وسلم هو من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، حيث أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، فقال الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).

– وقد كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم سببًا في هداية الكثير من الناس إلى الإسلام، ونشر رسالة التوحيد في العالم، فقال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ).

– وقد كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم سببًا في إخراج الناس من الظلمات إلى النور، فقال الله تعالى: (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

2. آثار مولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– كان لمولد النبي صلى الله عليه وسلم آثار عظيمة على المسلمين والعالم أجمع، حيث إنه كان سببًا في هداية الكثير من الناس إلى الإسلام، ونشر رسالة التوحيد في العالم، وإخراج الناس من الظلمات إلى النور.

– وقد أدى مولد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ظهور دولة الإسلام في المدينة المنورة، والتي سرعان ما أخذت في التوسع والازدهار، وانتشر الإسلام في جميع أرجاء الجزيرة العربية وخارجها.

– كما كان لمولد النبي صلى الله عليه وسلم أثر كبير على الثقافة والحضارة الإنسانية، حيث إنه أرسى قواعد وأسس الأخلاق والفضيلة، ونشر العلم والمعرفة في العالم، وارتقى بالذوق الإنساني إلى أعلى درجاته.

3. الحكمة من مولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– إن الحكمة من مولد النبي صلى الله عليه وسلم هو أنه أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، فقال الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).

– وقد كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم سببًا في هداية الكثير من الناس إلى الإسلام، ونشر رسالة التوحيد في العالم، وإخراج الناس من الظلمات إلى النور.

– وقد كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم سببًا في إرساء قواعد وأسس الأخلاق والفضيلة، ونشر العلم والمعرفة في العالم، وارتقاء الذوق الإنساني إلى أعلى درجاته.

4. الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في السابع عشر من شهر ربيع الأول من كل عام، ويقومون بالعديد من الشعائر الدينية والاحتفالات، مثل إقامة حلقات الذكر والمديح، وإلقاء الدروس والمحاضرات عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وتوزيع الحلوى على الأطفال.

– كما يقوم المسلمون بزيارة المساجد والمقامات الدينية، والصلاة والدعاء لله تعالى، وتلاوة القرآن الكريم، وتقديم الصدقات والزكاة للفقراء والمحتاجين.

– ويعتبر الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من الشعائر الدينية التي يحرص المسلمون على إقامتها كل عام، وذلك لإحياء ذكرى مولد خير خلق الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

5. حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– اختلف العلماء في حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، فذهب بعضهم إلى أنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه جائز شرعًا لأنه من باب إظهار الفرح والسرور بمولد خير خلق الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

– وقد رجح كثير من العلماء القول بجواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، بشرط ألا يشتمل على أي من البدع أو المنكرات، وأن يكون الاحتفال متوافقًا مع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته.

– ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو عدم الغلو فيه، وعدم الإسراف في الإنفاق، وعدم إشراك أي من البدع أو المنكرات في الاحتفال.

6. صور الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم:

– تتعدد صور الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه الصور:

– إقامة حلقات الذكر والمديح، وإلقاء الدروس والمحاضرات عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وتوزيع الحلوى على الأطفال.

– كما يقوم المسلمون بزيارة المساجد والمقامات الدينية، والصلاة والدعاء لله تعالى، وتلاوة القرآن الكريم، وتقديم الصدقات والزكاة للفقراء والمحتاجين.

– ويعتبر الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من الشعائر الدينية التي يحرص المسلمون على إقامتها كل عام، وذلك لإحياء ذكرى مولد خير خلق الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

7. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث الشريفة التي تحث المسلمين على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا).

– وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أكثر

أضف تعليق