اجمل ما قيل عن السيدة فاطمة الزهراء

No images found for اجمل ما قيل عن السيدة فاطمة الزهراء

المقدمة:

السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، هي بضعة من رسول الله وفلذة من كبده، وهي حبيبة المصطفى وريحانته، وهي أم الأئمة الطاهرين، وهي أفضل نساء العالمين.

وقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فاطمة بضعة مني، من آذاها آذاني، ومن أغضبها أغضبني”، وقال عنها أيضًا: “فاطمة سيدة نساء أهل الجنة”.

وفي هذا المقال، سنتناول أجمل ما قيل عن السيدة فاطمة الزهراء من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأهل البيت عليهم السلام، وكذلك من أقوال الشعراء والعلماء والأدباء.

1. فضائل السيدة فاطمة الزهراء:

– ورد في فضائل السيدة فاطمة الزهراء أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاطمة بضعة مني، من آذاها فقد آذاني، ومن أغضبها فقد أغضبني”.

– وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا: “فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وهي بضعة مني، وهي روحي التي بين جنبي”.

– وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا: “إن فاطمة أحب إلي من جميع النساء، إلا خديجة”.

2. السيدة فاطمة الزهراء في القرآن الكريم:

– ورد ذكر السيدة فاطمة الزهراء في القرآن الكريم في سورة الكوثر، حيث قال الله تعالى: “إنا أعطيناك الكوثر”، وقد فسر المفسرون هذه الآية بأن المقصود بها السيدة فاطمة الزهراء وأبناؤها الأئمة الطاهرين.

– وقال الله تعالى في سورة الإنسان: “فأطعمني وأطعمني”، وقد فسر المفسرون هذه الآية بأن المقصود بها السيدة فاطمة الزهراء، وأنها كانت تطعم المساكين والفقراء.

– وقال الله تعالى في سورة النجم: “ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل”، وقد فسر المفسرون هذه الآية بأن المقصود بها السيدة فاطمة الزهراء، وأنها كانت تقذف بحجر الجمار على إبليس.

3. السيدة فاطمة الزهراء في السنة النبوية:

– روى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاطمة بضعة مني، من آذاها فقد آذاني، ومن أغضبها فقد أغضبني”.

– وروى الإمام مسلم عن أم سلمة قالت: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة، وهي بضعة مني، وهي روحي التي بين جنبي”.

– وروى الإمام الترمذي عن عائشة قالت: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فاطمة أحب إلي من جميع النساء، إلا خديجة”.

4. السيدة فاطمة الزهراء في أقوال أهل البيت عليهم السلام:

– قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: “فاطمة أفضل نساء العالمين، وهي بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي روحي التي بين جنبي”.

– وقال الإمام الحسن بن علي عليه السلام: “فاطمة أفضل نساء العالمين، وهي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي أم الأئمة الطاهرين”.

– وقال الإمام الحسين بن علي عليه السلام: “فاطمة أفضل نساء العالمين، وهي شريكة أبيها في النبوة، وهي أم الأئمة الطاهرين”.

5. السيدة فاطمة الزهراء في أقوال الشعراء:

– قال الشاعر أبو نواس:

يا فاطمة الزهراء بنت محمد أنت الشفيعة يوم القيامة

أنت النجاة من النار والجنة أنت المنى لكل مؤمن مؤمنة

– وقال الشاعر المتنبي:

لو كان في الدنيا وفي الآخرة فاطمة بنت محمد مثلين

ما كنت أختار الجنان وإنما أختار فاطمة بكلتا اليدين

– وقال الشاعر البحتري:

يا فاطمة الزهراء بنت المصطفى يا من لها العلياء في كل الورى

أنت النقية الطاهرة الزكية أنت الشريفة العفيفة الوفية

6. السيدة فاطمة الزهراء في أقوال العلماء والأدباء:

– قال الإمام الغزالي: “فاطمة الزهراء أفضل نساء العالمين، وهي بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي روحي التي بين جنبي”.

– وقال الإمام ابن تيمية: “فاطمة الزهراء أفضل نساء العالمين، وهي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي أم الأئمة الطاهرين”.

– وقال الأديب مصطفى صادق الرافعي: “فاطمة الزهراء أفضل نساء العالمين، وهي شريكة أبيها في النبوة، وهي أم الأئمة الطاهرين”.

الخلاصة:

السيدة فاطمة الزهراء هي أفضل نساء العالمين، وهي بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي روحي التي بين جنبي. وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال أهل البيت عليهم السلام وأقوال الشعراء والعلماء والأدباء. وهي شفيعة للمؤمنين يوم القيامة، وهي الجنة لمن أحبها واتبعها.

أضف تعليق