احاديث اخر الزمان الصحيحة عن الشام

احاديث اخر الزمان الصحيحة عن الشام

الأحاديث الصحيحة عن الشام في آخر الزمان

المقدمة:

تتحدث الأحاديث النبوية الشريفة عن علامات وأحداث ستحدث في نهاية الزمان، وفي هذه المقالة سوف نلقي الضوء على الأحاديث الصحيحة التي تتحدث عن الشام في آخر الزمان، حيث أن الشام لها مكانة عظيمة في الإسلام، وهي أرض مباركة ومقدسة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن أحداث ستحدث في الشام في آخر الزمان.

1. خروج الدجال من الشام:

يخرج الدجال من أرض الشام، كما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج الدجال من أرض الشام، يمشي بين جبلين من ملح”.

يخرج الدجال من قرية يقال لها “يهودية” وهي من قرى الشام، كما ورد في حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج الدجال من قرية يقال لها يهودية”.

يتوجه الدجال إلى مدينة دمشق ويقيم فيها، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل الدجال بدمشق، فيقيم بها أربعين ليلة”.

2. نزول عيسى عليه السلام في الشام:

ينزل عيسى عليه السلام في الشام، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام بدمشق، عند المنارة البيضاء شرقي دمشق”.

يقاتل عيسى عليه السلام الدجال في الشام، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يقتل الدجال عيسى ابن مريم عليه السلام بدمشق عند باب شرقي”.

يقتل عيسى عليه السلام المسيح الدجال في الشام، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يقتل المسيح الدجال بيده عند باب لد في الشام”.

3. ظهور المهدي في الشام:

يخرج المهدي في الشام، كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج المهدي في آخر الزمان من الشام”.

يبايع الناس المهدي في المسجد الأقصى، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يبايع الناس المهدي بين الركن والمقام”.

يحكم المهدي الناس بالعدل والإنصاف، كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً”.

4. خروج نار من الشام:

تخرج نار من أرض الشام، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى”.

تخرج النار من جبل في أرض الشام، كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج نار من جبال الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى”.

تحشر الناس إلى النار يوم القيامة، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تحشر الناس يوم القيامة إلى النار”.

5. خروج الدابة من الشام:

تخرج الدابة من أرض الشام، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج الدابة من أرض الشام، عند منارة بيضاء بين مكة والمدينة”.

تحمل الدابة علامة المؤمنين، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” تحمل الدابة على قرنها مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله”.

تدخل الدابة على الناس وهم في مساجدهم، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تدخل الدابة على الناس وهم في مساجدهم”.

6. خروج يأجوج ومأجوج من الشام:

يخرج يأجوج ومأجوج من أرض الشام، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج يأجوج ومأجوج من نقب بالقوقاز”.

يخرج يأجوج ومأجوج من مكان يقال له “سد يأجوج ومأجوج”، كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سد يأجوج ومأجوج مثل عرض ثنية من الأرض”.

يفسد يأجوج ومأجوج في الأرض ويقتلون الناس، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج يأجوج ومأجوج فيفسدون في الأرض ويقتلون الناس”.

7. ظهور المسيح الدجال في الشام:

يظهر المسيح الدجال في الشام، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج المسيح الدجال من أرض الشام”.

يخرج المسيح الدجال في أرض يقال لها “خراسان”، كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج المسيح الدجال من أرض يقال لها خراسان”.

يتبع المسيح الدجال طائفة كبيرة من الناس، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يتبع المسيح الدجال طائفة كبيرة من الناس”.

الخاتمة:

ختاماً، الشام هي أرض مباركة مقدسة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويذكر الرسول الكريم أنها ستشهد العديد من الأحداث العظيمة في آخر الزمان، والتي تشمل على ظهور المسيح الدجال وقتله على يد عيسى عليه السلام.

أضف تعليق