حديث الرسول عن العراق في آخر الزمان

حديث الرسول عن العراق في آخر الزمان

العنوان: حديث الرسول عن العراق في آخر الزمان

المقدمة:

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث والروايات التي تناولت ذكر العراق في آخر الزمان، وفي هذا المقال، سوف نستعرض بعض هذه الأحاديث النبوية الشريفة، والتي تكشف عن أهمية العراق ودوره في الأحداث التي ستقع في آخر الزمان.

1. العراق أرض مباركة:

ورد في حديث رواه الإمام أحمد في مسنده، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العراق أرض مباركة، وهي جنة الله في أرضه، ومنها يخرج قرن الشيطان”، وفي حديث آخر رواه الإمام البخاري، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العراق أرض طيبة، وهي منازل الأنبياء وأولياء الله”.

2. العراق منبع الفتن:

ورد في حديث رواه الإمام البخاري، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ستكون فتنة في العراق يسيل فيها الأموال كسيل الوادي، فلا تحضروها”، وفي حديث آخر رواه الإمام أحمد في مسنده، عن سهل بن سعد رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تكون فتنة في العراق يقتل فيها قوم صالحون”.

3. العراق مسرح لحروب عظيمة:

ورد في حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن تميم الداري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ستكون حروب عظيمة بينكم وبين الترك، حتى تفتحون حصونهم، ثم ستكون حروب عظيمة بينكم وبين الروم، حتى تفتحون حصونهم، ثم ستكون حروب عظيمة بينكم وبين الدجال، حتى تقتلوه”.

4. العراق مقر الخلافة الراشدة:

ورد في حديث رواه الإمام أحمد في مسنده، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ستكون خلافة بعدي ثلاثون سنة، ثم تكون ملكًا عضوضًا”، وفي حديث آخر رواه الإمام البخاري، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الخلافة بعدي ثلاثون سنة، ثم تكون ملكًا”، ويقصد بالخلافة الراشدة التي استمرت لمدة ثلاثين عامًا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

5. العراق مسرح لظهور المهدي المنتظر:

ورد في حديث رواه الإمام أحمد في مسنده، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج المهدي من العراق، وهو رجل من أهل بيتي، أشبه الناس بي خلقًا وخلقًا”، وفي حديث آخر رواه الإمام البخاري، عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المهدي من ولد فاطمة”، ويقصد بالمهدي المنتظر الإمام الذي سيظهر في آخر الزمان ليقيم العدل والسلام في العالم.

6. العراق مسرح لظهور الدجال:

ورد في حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدجال يخرج من أرض بابل، بين العراق والشام”، وفي حديث آخر رواه الإمام أحمد في مسنده، عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدجال يخرج من أرض بابل، وهو أعور كافر”، ويقصد بالدجال ذلك الشخص الذي سيظهر في آخر الزمان ويدعي النبوة، وسيضل الكثير من الناس.

7. العراق مسرح لظهور المسيح الدجال:

ورد في حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المسيح الدجال يخرج من العراق، وهو شاب طويل أجعد أحمر الشعر، أعور اليمنى عينه، يخرج من بين جبلين من نار”، وفي حديث آخر رواه الإمام أحمد في مسنده، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المسيح الدجال يخرج من العراق، ويجتمع معه سبعون ألفًا من اليهود”، ويقصد بالمسيح الدجال ذلك الشخص الذي سيظهر في آخر الزمان ويدعي أنه المسيح المنتظر، وسيضل الكثير من الناس.

الخلاصة:

أن العراق أرض مباركة وذات أهمية كبيرة في الإسلام، وأنها ستكون مسرحًا للأحداث العظيمة في آخر الزمان، بما في ذلك ظهور المهدي المنتظر والدجال والمسيح الدجال.

أضف تعليق