احاديث اخر الزمان عن اليمن

احاديث اخر الزمان عن اليمن

المقدمة:

يعد الحديث عن آخر الزمان وعلاماته من الأساسيات المهمة في العقيدة الإسلامية، وقد تكلم أهل العلم كثيرًا في هذا الموضوع، ومن العلامات الكبرى لآخر الزمان التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم خروج المهدي في آخر الزمان، وظهور الدجال، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، ودخان يعم الأرض، ودابة الأرض، وظهور نار من جهة اليمن.

وفي هذا المقال، سنتحدث عن أحاديث آخر الزمان عن اليمن، التي وردت في السنة النبوية الشريفة.

1. خروج نار من اليمن:

ورد ذكر خروج نار من اليمن في عدة أحاديث نبوية، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج نار من أرض اليمن تطرد الناس إلى محشرهم”.

وفي رواية أخرى عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج نار من عدن أبين تحشر الناس”.

وفي رواية ثالثة عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج نار من قعر عدن، تحشر الناس من المشرق إلى المغرب”.

2. خروج الدجال في اليمن:

ورد ذكر خروج الدجال في اليمن أيضًا في عدد من الأحاديث النبوية، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدجال يخرج من دبر حضرموت”.

وفي رواية أخرى عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج الدجال من أرض يقال لها خرساء، بين الشام واليمن”.

وفي رواية ثالثة عن أم هانئ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدجال يخرج من وراء دمشق، ويجتمع إليه أقوام من اليهود”.

3. خروج المهدي في اليمن:

ذكر أهل العلم أن المهدي سيخرج في آخر الزمان، وسيملأ الأرض عدلًا وسلامًا، ورد في ذلك أحاديث منها ما رواه أحمد عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “المهدي من عترتي، من ولد فاطمة”.

وفي رواية أخرى عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “المهدي رجل من أهل بيتي، يصلحه الله في ليلة”.

وفي رواية ثالثة عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “المهدي من ولد الحسن، له خال على منكبه مكتوب عليه: هذا المهدي فاتبعوه”.

4. خروج يأجوج ومأجوج في اليمن:

تحدث أهل العلم عن خروج يأجوج ومأجوج في آخر الزمان، وقالوا إنهم سيخرجون من وراء حائط ياجوج ومأجوج، ورد في ذلك أحاديث منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يأجوج ومأجوج يأكلون الناس ويلحقونهم في جبالهم”.

وفي رواية أخرى عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يأجوج ومأجوج يخرجون في آخر الزمان، فيفسدون في الأرض”.

وفي رواية ثالثة عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج يأجوج ومأجوج من ثنية يأجوج ومأجوج، وهم ثمانون ألف ألف، كل ألف ألف منهم على مائة ألف لواء”.

5. نزول عيسى بن مريم عليه السلام في اليمن:

ورد في الأحاديث أن عيسى بن مريم عليه السلام سينزل في آخر الزمان، وسيكون إمامًا للمسلمين وجهادًا للدجال، ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لينزلن عيسى بن مريم إمامًا عادلًا، يحكم بالعدل، ويكسر الصليب، ويقتل الخنزير”.

وفي رواية أخرى عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل عيسى بن مريم عليه السلام في دمشق، فيحكم بالعدل والمساواة”.

وفي رواية ثالثة عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يكون عيسى بن مريم عليه السلام في آخر الزمان، ويكون خليفة المسلمين”.

6. دخان يعم الأرض في اليمن:

ورد في السنة النبوية ذكر دخان يعم الأرض في آخر الزمان، ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يكون في آخر الزمان دخان يعم الأرض أربعين يومًا”.

وفي رواية أخرى عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يكون في آخر الزمان دخان يعم الأرض، ويصيب الناس كلهم”.

وفي رواية ثالثة عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يكون في آخر الزمان دخان يعم الأرض، ويصيب الناس مرضًا شديدًا”.

7. دابة الأرض في اليمن:

ورد ذكر دابة الأرض في السنة النبوية أيضًا، وهي من أشراط الساعة الكبرى، ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج دابة الأرض في آخر الزمان، وتكلم الناس”.

وفي رواية أخرى عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج دابة الأرض من بطن الأرض، وتحشر الناس”.

وفي رواية ثالثة عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخرج دابة الأرض من تحت الصخرة، وتكلم الناس، وتسألهم عن أسمائهم وأسماء آبائهم”.

الخاتمة:

تحدثنا في هذا المقال عن أحاديث آخر الزمان عن اليمن، والتي وردت في السنة النبوية الشريفة، وتضمنت هذه الأحاديث ذكر خروج نار من اليمن، وخروج الدجال في اليمن، وخروج المهدي في اليمن، وخروج يأجوج ومأجوج في اليمن، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام في اليمن، ودخان يعم الأرض في اليمن، ودابة الأرض في اليمن. وهذه الأحاديث تدل على أن اليمن ستشهد أحداثًا عظيمة في آخر الزمان، وأنها ستكون مسرحًا للعديد من المعارك والحروب.

أضف تعليق