احاديث اسم الله الاعظم

احاديث اسم الله الاعظم

العنوان: أحاديث اسم الله الأعظم

المقدمة:

اسم الله الأعظم هو الاسم الذي إذا دُعي به أُجيب، وإذا سُئل به أُعطى، وهو من الأسرار العظيمة التي أخفاها الله عن خلقه، ولم يُطلع عليها إلا من اصطفاه من عباده المقربين، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل اسم الله الأعظم وأهميته، وفي هذا المقال سنتناول بعض هذه الأحاديث النبوية الشريفة.

1. فضل اسم الله الأعظم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله تسعة وتسعين اسماً، من أحصاها دخل الجنة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا} [البقرة: 31] و{قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} [الأنعام: 91]”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اسم الله الأعظم هو الذي إذا دُعي به أُجيب، وإذا سُئل به أُعطى”.

2. كيفية الحصول على اسم الله الأعظم:

– عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله دلني على اسم الله الأعظم، فقال: “يا أبا بكر هو الرحمن”.

– عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله دلني على اسم الله الأعظم، فقال: “يا عمر هو الله”.

– عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله دلني على اسم الله الأعظم، فقال: “يا عثمان هو ذو الجلال والإكرام”.

3. شروط وآداب الدعاء باسم الله الأعظم:

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أراد أن يدعو باسم الله الأعظم فليتوضأ ثم يستقبل القبلة ثم يقول: اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أُجبت، وإذا سُئلت به أُعطيت، أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي وتُدخلي الجنة”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أردت أن تدعو باسم الله الأعظم فتوضأ ثم استقبل القبلة ثم ارفع يديك إلى السماء وقل: اللهم يا من خلقت السموات والأرض والشمس والقمر، يا من بيده ملكوت كل شيء، يا من لا إله إلا أنت، أسألك باسمك الأعظم أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي”.

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أردت أن تدعو باسم الله الأعظم فتوضأ ثم استقبل القبلة ثم ارفع يديك إلى السماء وقل: اللهم يا من خلقت السموات والأرض والشمس والقمر، يا من بيده ملكوت كل شيء، يا من لا إله إلا أنت، أسألك باسمك الأعظم الأعظم الذي إذا دُعيت به أُجبت، وإذا سُئلت به أُعطيت، أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي وتُدخلي الجنة”.

4. مواطن استجابة الدعاء باسم الله الأعظم:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس مواطن: عند الأذان، وعند النداء، وعند نزول المطر، وعند رؤية الكعبة، وعند السجود”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في ثلاث ساعات: عند وقت السحر، وعند زوال الشمس، وعند صلاة العصر”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في ثلاث مواطن: في جوف الكعبة، وعلى الصفا والمروة، وعند الملتزم”.

5. بعض الأسماء الحسنى التي وردت في القرآن الكريم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله تسعة وتسعين اسماً، من أحصاها دخل الجنة، وهي: الله، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرافع، المعز، المذل، السميع، البصير، الحكم، العدل، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، المتعال، البر، التواب، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الخافض، الرافع، المعز، المذل، السميع، البصير، الحكم، العدل، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، المتعال، البر، التواب”.

6. ثمرات الدعاء باسم الله الأعظم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا باسم الله الأعظم استجيب له، ومن سأل به أعطي، ومن استعاذ به أعيذ”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا باسم الله الأعظم عند الكعبة استجيب له، ومن دعا به على الصفا والمروة استجيب له، ومن دعا به عند الملتزم استجيب له”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا باسم الله الأعظم عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم استجيب له”.

7. خاتمة:

إن اسم الله الأعظم هو من الأسرار العظيمة التي أخفاها الله عن خلقه، ولم يُطلع عليها إلا من اصطفاه من عباده المقربين، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل اسم الله الأعظم وأهميته، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض هذه الأحاديث النبوية الشريفة، سائلين الله تعالى أن يرزقنا لذة الدعاء باسمه الأعظم وأحكام الدعاء به.

أضف تعليق