اللهم اسالك باسمك الاعظم الذي اذا سئلت به اجبت

No images found for اللهم اسالك باسمك الاعظم الذي اذا سئلت به اجبت

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أجبت

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن من أعظم الأسماء وأجلها وأكرمها وأعظمها اسما الله الأعظم، وهو اسم الله الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى، وهو اسم الله الذي لا يعلمه إلا هو سبحانه وتعالى.

وقد ورد في فضل اسم الله الأعظم أحاديث نبوية كثيرة، منها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين اسمًا مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة).

وفي حديث آخر رواه مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله اسمًا أعظم هو مكتوب في تحت العرش، لو أن عبدًا دعاه به لأجابه).

1. فضل اسم الله الأعظم:

اسم الله الأعظم هو أعظم الأسماء وأجلها وأكرمها وأعظمها، وهو اسم الله الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى، وهو اسم الله الذي لا يعلمه إلا هو سبحانه وتعالى.

وقد ورد في فضل اسم الله الأعظم أحاديث نبوية كثيرة، منها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين اسمًا مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة).

وفي حديث آخر رواه مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله اسمًا أعظم هو مكتوب في تحت العرش، لو أن عبدًا دعاه به لأجابه).

2. كيفية معرفة اسم الله الأعظم:

لا يعلم اسم الله الأعظم إلا الله سبحانه وتعالى، وقد أخفى سبحانه وتعالى معرفته عن عباده، وذلك لفضله وعظمته وجلاله.

وقد ورد في بعض الأحاديث النبوية أن اسم الله الأعظم مكتوب في تحت العرش، ولكن لم يرد أي نص صحيح صريح يبين لنا ما هو هذا الاسم.

لذلك فإننا نؤمن بوجود اسم الله الأعظم، ولكننا لا نعلم ما هو، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لمعرفته في الآخرة.

3. مواضع الدعاء باسم الله الأعظم:

يمكن الدعاء باسم الله الأعظم في جميع الأوقات والأحوال، ولكن هناك مواضع معينة يكون فيها الدعاء باسم الله الأعظم أفضل وأرجى للإجابة، منها:

عند الشدائد والمصائب: عندما يصاب الإنسان بمصيبة أو شدة، فإن الدعاء باسم الله الأعظم يكون أرجى للإجابة، لأن الله سبحانه وتعالى رحيم بعباده، ولا يرد من دعاه باسمه الأعظم.

عند الحاجة الشديدة: عندما يحتاج الإنسان إلى شيء ما بشدة، فإن الدعاء باسم الله الأعظم يكون أرجى للإجابة، لأن الله سبحانه وتعالى غني عن عباده، ولا يبخسهم شيئًا مما يسألونه.

عند التوبة والاستغفار: عندما يتوب الإنسان من ذنوبه ويستغفر الله تعالى، فإن الدعاء باسم الله الأعظم يكون أرجى للإجابة، لأن الله سبحانه وتعالى تواب رحيم، يقبل التوبة من عباده ويعفو عنهم.

4. آداب الدعاء باسم الله الأعظم:

عند الدعاء باسم الله الأعظم، يجب أن يكون الإنسان على طهارة كاملة، وأن يكون ساتراً لعورته، وأن يكون مستقبل القبلة، وأن يكون منكسر القلب، وأن يكون متضرعًا إلى الله تعالى، وأن يكون ذا يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه.

يجب على الإنسان أن يدعو الله باسمه الأعظم بإخلاص وتفويض الأمر إليه، وأن لا ييأس من رحمته سبحانه وتعالى، وأن يكون صبورًا على الدعاء، وأن لا يستعجل الإجابة.

يجب على الإنسان أن يحمد الله تعالى ويشكره على نعمه، وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء وبعده، وأن يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

5. دعاء باسم الله الأعظم:

اللهم أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أجبت، وإذا دُعيت به أسمعت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استوفيت به وفيت، أن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر عيوبي، وأن تقبل توبتي، وأن تدخلني في رحمتك، وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم يا رحمن يا رحيم يا مالك يوم الدين، أسألك باسمك الأعظم أن تيسر لي أموري، وأن تفرج همومي، وأن تكشف كربي، وأن تقضي حاجتي، وأن تمن عليّ بالنعيم المقيم في الجنة.

اللهم أسألك باسمك الأعظم أن تحفظني من شرور نفسي، ومن شرور الناس، ومن شرور الشياطين، وأن تجعلني في حفظك ورعايتك، وأن لا تدع أحدًا يضرني بسوء.

6. قصص عن الدعاء باسم الله الأعظم:

يروى أنه كان هناك رجل صالح يدعى عبد الله بن المبارك، وكان كثير الدعاء باسم الله الأعظم، وكان الله تعالى يستجيب دعاءه دائمًا.

يروى أنه في يوم من الأيام، كان عبد الله بن المبارك في سفر، وكان معه مال كثير، فاعترضه لصوص في الطريق وأرادوا أن يقتلوه ويسرقوا ماله.

فدعا عبد الله بن المبارك الله تعالى باسمه الأعظم، فجاءه ملك من السماء وقتل اللصوص، وأنقذ عبد الله بن المبارك وماله.

7. الخاتمة:

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لمعرفة اسمه الأعظم، وأن يرزقنا الدعاء به في جميع الأوقات والأحوال، وأن يستجيب دعاءنا بفضله ورحمته، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *