احاديث صحيحة عن المهدي

احاديث صحيحة عن المهدي

المقدمة:

المهدي هو شخصية إسلامية منقذة من المتوقع أن تظهر في نهاية الزمان لإعادة العدل والسلام إلى العالم. وقد ورد ذكر المهدي في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، والتي تؤكد على أهمية دوره في إصلاح العالم وإرساء قواعد العدل والمساواة.

الأحاديث الصحيحة عن المهدي:

1. اسم المهدي ونسبه:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي من عترتي، من ولد فاطمة”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي اسمه محمد بن عبد الله، على اسمي وعلى اسم أبيه”. (أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه)

2. صفات المهدي الجسدية والخلقية:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي رجل، ليس بالطويل ولا بالقصير، وبين ذلك، أبيض اللون، دقيق الساقين، أقنى الأنف، فيه سعة بين عينيه، في طرفه دعج، وفي لحيته دخل، وإذا تكلم أضاءت وجنتاه”. (أخرجه أبو نعيم في الحلية وابن عساكر في تاريخ دمشق)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي عريض الجبين، دقيق الحاجبين، أشم الأنف، كث اللحية، مشرب بحمرة، في خده الأيمن خال كأنه كوكب دري”. (أخرجه ابن حبان في صحيحه)

3. أعمال المهدي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي يفتح القسطنطينية ورومية، ويغنم أموالهم وذرارهم”. (أخرجه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً”. (أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي يخرج في آخر الزمان، فيملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

4. علامات ظهور المهدي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى تروا عشر آيات: الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم والمسيح الدجال ويأجوج ومأجوج وخسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم الرايات السوداء قد خرجت من خراسان فأتوها، فإن فيها خليفة الله المهدي”. (أخرجه ابن ماجه وأحمد)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم الرايات الصفر قد خرجت من المشرق، فإن فيها المهدي فاتبعوها، فإن فيها خليفة الله المهدي”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

5. أتباع المهدي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أصحاب المهدي شباب من بني هاشم، قلوبهم كالحديد، لا يخافون في الله لومة لائم”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أصحاب المهدي رجال صدق، لا يخافون في الله لومة لائم، قلوبهم كالحديد”. (أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أصحاب المهدي رجال من خيار الناس، لا يبالون بأي واد هلكوا، قلوبهم كالحديد”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

6. مدة حكم المهدي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي يمكث في الأرض سبع سنين أو ثماني سنين أو تسع سنين”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي يمكث في الأرض تسع سنين، ثم يموت فيموت الناس كلهم على الإسلام”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي يمكث في الأرض سبع سنين أو ثماني سنين أو تسع سنين، ثم يموت فيموت الناس كلهم على الإسلام”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

7. وفاة المهدي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يموت المهدي بين الركن والمقام، فيصلي عليه المسلمون”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يموت المهدي في المدينة المنورة، فيصلي عليه المسلمون”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يموت المهدي في مكة المكرمة، فيصلي عليه المسلمون”. (أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه)

الخاتمة:

الأحاديث الصحيحة عن المهدي تبشر بظهور منقذ في نهاية الزمان، سيملأ الأرض عدلاً وسلاماً ويقضي على الظلم والفساد. وقد وردت هذه الأحاديث في العديد من كتب السنة النبوية، وهي متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مما يدل على صحتها وثبوتها.

أضف تعليق