احاديث عن الاقصى

احاديث عن الاقصى

المقدمة

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهو من أقدس الأماكن في الإسلام. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم وفي العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد ورد أيضًا في الأدبيات الإسلامية وفي الشعر العربي.

فضائل المسجد الأقصى

– ورد في الحديث الشريف: “صلاة في المسجد الأقصى تعدل ألف صلاة في غيره من المساجد”.

– وعن أبي ذر الغفاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج البيت ثم أتى المسجد الأقصى، كانت له بكل خطوة حسنة”.

– وعن فضالة بن عبيد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد النبوي، والمسجد الأقصى”.

أحاديث عن المسجد الأقصى

– عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ستكون فتنة وأمور متعاقبة، فمن أدركها فعليه بالمسجد الأقصى، فإن فيه أمانًا”.

– وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسجد الأقصى في بيت المقدس، لا تشد إليه الرحال إلا إليه وإلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد النبوي، ومسجدي هذا”.

– وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات ولم يزر المسجد الأقصى مات ميتة جاهلية”.

الوصية بزيارة المسجد الأقصى

– عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس، أوصيكم بزيارة بيت المقدس، فإن فيه بركة وشفاء من كل داء”.

– وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار المسجد الأقصى أربعين مرة، كتب الله له براءة من النار، ودخول الجنة”.

– وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج البيت ثم أتى المسجد الأقصى، كانت له بكل خطوة حسنة”.

الذين زاروا المسجد الأقصى

– عن عبد الله بن عمر قال: زار رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد الأقصى ليلة الإسراء والمعراج.

– وعن عائشة رضي الله عنها قالت: زار عبد الله بن الزبير المسجد الأقصى في عهد معاوية بن أبي سفيان.

– وعن جابر بن عبد الله قال: زار عمر بن الخطاب المسجد الأقصى في عهد عمر بن عبد العزيز.

ملاحظة

يتكون المسجد الأقصى من عدة مبانٍ ومعالم، بالإضافة إلى المسجد الأقصى نفسه، فهناك قبة الصخرة، والمسجد القبلي، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد الأقصى القديم، والباب الذهبي، والباب الفضي، والباب المسجد، والباب المغاربة، والباب القطانين، والباب الجديد، والباب الثلاثي.

الخلاصة

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهو من أقدس الأماكن في الإسلام. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم وفي العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، كما ورد أيضًا في الأدبيات الإسلامية وفي الشعر العربي. ويعتبر المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى، حيث كان المسلمون يصلون إليه قبل أن يتجهوا إلى الكعبة، وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ”.

أضف تعليق