شعر عن المسجد الاقصى

شعر عن المسجد الاقصى

العنوان: شعر عن المسجد الأقصى

مقدمة:

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثاني المساجد التي بُنيت في الإسلام، وهو من أقدس الأماكن لدى المسلمين، يقع في مدينة القدس، ويُعد أحد أهم المعالم الإسلامية في العالم، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة الإسراء.

أولاً: المسجد الأقصى في القرآن الكريم والسنة النبوية:

1. ورد ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم في سورة الإسراء، قال تعالى: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله”.

2. وفي السنة النبوية، وردت أحاديث كثيرة عن المسجد الأقصى، منها حديث رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد النبوي، والمسجد الأقصى”.

3. وعن أبي ذر الغفاري، قال: “قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أولاً؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون عامًا”.

ثانياً: المسجد الأقصى في التاريخ الإسلامي:

1. بُني المسجد الأقصى للمرة الأولى في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، بعد فتح مدينة القدس عام 15 هـ، وكان عبارة عن مصلى صغير.

2. وفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، تم توسيع المسجد الأقصى وبناء قبة الصخرة، وأصبح المسجد على شكله الحالي.

3. تعرض المسجد الأقصى للعديد من الحرائق والزلازل على مر التاريخ، إلا أنه كان يُعاد بناؤه في كل مرة.

ثالثاً: المسجد الأقصى في العصر الحديث:

1. احتل الصهاينة مدينة القدس عام 1967، وأغلقوا المسجد الأقصى أمام المسلمين لمدة أسبوعين، ثم أعادوا فتحه بعد ضغوط دولية.

2. منذ احتلال الصهاينة للقدس، يتعرض المسجد الأقصى لانتهاكات متكررة من قبلهم، منها الاقتحامات اليومية للمستوطنين والجيش الصهيوني، والاعتداء على المصلين المسلمين.

3. في عام 2000، اندلعت انتفاضة الأقصى بعد اقتحام رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك، أرييل شارون، للمسجد الأقصى.

رابعاً: المسجد الأقصى في الشعر العربي:

1. نظم الشعراء العرب العديد من القصائد في مدح المسجد الأقصى، ومن أشهر هذه القصائد قصيدة الشاعر الفلسطيني محمود درويش “مديح الظل العالي”، والتي يقول فيها:

“أنت الذي في العرش جبريلُ يمشي

أنت الذي في القلب مني أنت تسكنُ

أنت الذي ضوعُ الجليلِ على ثوبي

ظلٌ من زيتونةٍ طالعةٍ من عمق ماءِ السماءِ

يا مسجد الأقصى أيا جرحي الذي لا يندمل

يا شجرة الزيتون والغارِ التي فوق رؤوس العابرين

أنت الذي في منتهى أسمائهم سيفٌ يضيءُ”.

2. كما نظم الشاعر السوري نزار قباني قصيدة “إلى المسجد الأقصى”، والتي يقول فيها:

“يا مسجد الأقصى تحيَّاكَ أرواحُ الشهداءِ

يا مسجد الأقصى دعِ الصمت ينطق في الظلامِ”.

3. ومن أجمل القصائد التي نظمت في مدح المسجد الأقصى، قصيدة الشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود “يا مسجد الأقصى”، والتي يقول فيها:

“يا مسجد الأقصى تحيةَ عاشقٍ

أتى لكي يرى جمالكَ يا حبيبي

يا مسجد الأقصى تحيةَ طائرٍ

حلقَ إليكَ من بلاد بعيدة”.

خامساً: جهود الدفاع عن المسجد الأقصى:

1. تبذل الدول العربية والإسلامية جهودًا كبيرة للدفاع عن المسجد الأقصى وحمايته من التهويد، ومن هذه الجهود إصدار بيانات إدانة للاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى، والدعوة إلى عقد اجتماعات دولية لبحث قضية المسجد الأقصى.

2. كما تقوم بعض الدول العربية والإسلامية بتقديم الدعم المالي للمسجد الأقصى ولأوقاف القدس، وذلك بهدف الحفاظ على المسجد الأقصى وحمايته من التهويد.

3. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بعض الدول العربية والإسلامية بإرسال وفود من العلماء والسياسيين إلى المسجد الأقصى، وذلك بهدف دعم المقدسيين وإظهار التضامن معهم.

سادساً: التحديات التي تواجه المسجد الأقصى:

1. تواجه المسجد الأقصى العديد من التحديات، من أبرزها محاولات الصهاينة لتهويده والسيطرة عليه، وذلك من خلال الاستمرار في اقتحامه وتدنيسه، ومن خلال إصدار قوانين تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي للمسجد الأقصى.

2. كما تواجه المسجد الأقصى تحديات أخرى، منها نقص التمويل اللازم لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة، بالإضافة إلى عدم وجود خطة شاملة لحمايته من التهويد.

3. وتعد قضية المسجد الأقصى واحدة من أخطر القضايا التي تواجه العالم الإسلامي، وذلك بسبب أهمية هذا المسجد الدينية والتاريخية، وبسبب خطورة محاولات الصهاينة لتهويده والسيطرة عليه.

سابعاً: مستقبل المسجد الأقصى:

1. يواجه المسجد الأقصى مستقبلاً غامضًا، وذلك بسبب استمرار الصهاينة في انتهاكاتهم بحقه، وبسبب عدم وجود خطة شاملة لحمايته من التهويد.

2. وعلى الرغم من التحديات التي تواجه المسجد الأقصى، إلا أن هناك آمالاً كبيرة بأن يتم تحريره من الاحتلال الصهيوني، وإعادته إلى المسلمين.

3. وتعتمد هذه الآمال على صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال الصهيوني، وعلى دعم الدول العربية والإسلامية للمسجد الأقصى وللشعب الفلسطيني.

خاتمة:

المسجد الأقصى هو أحد أقدس الأماكن لدى المسلمين، وهو من أهم المعالم الإسلامية في العالم، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة الإسراء. المسجد الأقصى يواجه العديد من التحديات، من بينها محاولات الصهينة لتهويده والسيطرة عليه، بالإضافة إلى نقص التمويل اللازم لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة. وعلى الرغم من هذه التحديات، إلا أن هناك آمالاً كبيرة بأن يتم تحرير المسجد الأقصى من الاحتلال الصهيوني، وإعادته إلى المسلمين.

أضف تعليق