احاديث عن الرفق

المقدمة:

الرفق من أهم الأخلاق الإسلامية التي حث عليها الإسلام ودعا إليها، فالرفق في الحديث مع الناس، والرفق في التعامل مع الحيوانات، والرفق في كل شيء، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الرفق، وفي هذا المقال نذكر بعضًا من هذه الأحاديث.

1. الرفق بالحيوان:

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئرًا فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ بي، فنزل البئر فملأ خفه ماءً، ثم أمسكه بفيه حتى رقي، فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له، قالوا: يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرًا؟ قال: نعم، في كل ذات كبد رطبة أجر”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بينما رجل يسوق بقرة، فالتفتت إليه، فإذا دموعها تسيل، فقال لها: ما لك؟ قالت: إني أُخذت من عند ولدي، فأنا أبكي شوقًا إليه، فقال الرجل: ردوها إلى ولدها، فردها، فسكنت”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نهى أن توقد النار ببعرة أو روث”.

2. الرفق بالخادم:

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا يكلفه ما لا يطيق، فإن كلفه ما لا يطيق فلينصره”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يفرك أحدكم خادمه كما يفرك الفرس، ولا يضربه كما يضرب البعير، ولا يحمله ما لا يطيق”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لطم مملوكه، أو ضربه، أو شتمه، فكفارته أن يعتقه”.

3. الرفق بالزوجة:

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استوصوا بالنساء خيرًا، فإن المرأة خلقت من ضِلَع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرًا”.

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له ثلاث بنات، فأحسن إليهن، ورعاهن، وكساهن من جدته، كن له حجابًا من النار”.

4. الرفق بالأيتام:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين”. وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى، ملتصقتين.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عال يتيمًا حتى يستغني، كان له أجرًا كأجر من حج وعمر وأعتق رقبة، وليس بينه وبين الجنة إلا الموت”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رحم الله من أدخل سرورًا على يتيم”.

5. الرفق بالفقراء والمساكين:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عال أرملة أو مسكينًا فكأنما صام النهار وقام الليل”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق على مسكين بتمرة من كسب طيب، وليس من كسب حرام، جاء الله بها يوم القيامة، حتى يأخذها بيمينه، فيكبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *