احاديث عن فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

احاديث عن فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

المقدمة:

إن شهر ذي الحجة هو من أفضل وأعظم الشهور عند الله تعالى، وقد فضله الله وجعله من الأشهر الحرم، والتي يجب فيها على المسلمين الإكثار من الأعمال الصالحة والتسبيح والتهليل والذكر والدعاء، ومن أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذا الشهر هو صيام العشر الأوائل منه، لما ورد في الأحاديث والآثار من فضائل عظيمة لصيام هذه الأيام.

فضائل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة:

1. تكفير الذنوب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من العشر الأوائل من ذي الحجة كتب الله له عبادة عشر سنين”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب حولين: العام المقبل والعام الماضي”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من عشر ذي الحجة، إن الحسنة فيها تضاعف بعشر أمثالها”.

2. رفع الدرجات:

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من عشر ذي الحجة، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من العشر الأوائل من ذي الحجة كتب الله له ثواب عبادة سبعين سنة”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة الصبح في العشر الأوائل من ذي الحجة فكأنما صلى مائة صلاة”.

3. الحفظ من النار:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر كتب الله له براءتين: براءة من النار وبراءة من النفاق”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام يوم عرفة ويوم النحر قضى الله له من الذنوب ما بينهن”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يومًا من العشر الأوائل من ذي الحجة كأنما صام عشرين شهرًا”.

4. قضاء الحوائج:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة ودعا الله فيهن بقضاء حاجته قضى الله له حاجته”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وصلى ليلة القدر غفر الله له ذنوبه”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وفطر يوم عرفة قضى الله له عشرين حاجة: عشرًا في الدنيا وعشرًا في الآخرة”.

5. نيل الشفاعة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وصلى ليلة القدر وأطعم المساكين شفع فيه يوم القيامة”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وصلى ليلة القدر وأطعم المساكين واليتامى قضى الله له جميع حوائجه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وصلى ليلة القدر وأطعم المساكين واليتامى والأرامل قضى الله له جميع حوائجه ودخل الجنة بغير حساب ولا عذاب”.

6. زيادة الرزق:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة زاد الله في رزقه”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة ورزقه الله فيهن رزقًا حسنًا قضى الله له به جميع حوائجه”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وتصدق فيهن بصدقة قضى الله له جميع حوائجه وزاد في رزقه”.

7. تيسير الحج:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة تيسر عليه حجه”.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة و حج بعدها غفر الله له ذنوبه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام العشر الأوائل من ذي الحجة وأتم حجه قضى الله له جميع حوائجه”.

الخاتمة:

إن فضائل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة كثيرة ومتعددة، وقد ذكرنا لكم في هذا المقال بعضًا منها، فحرصوا على صيام هذه الأيام المباركة والإكثار من الأعمال الصالحة فيها لتنالوا أجرًا عظيمًا من الله تعالى.

أضف تعليق