احاديث عن مساعدة الناس

احاديث عن مساعدة الناس

مقدمة:

مساعدة الناس من أسمى القيم الإنسانية التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف، فالمسلم مطالب بأن يكون معينًا ومحسنًا لمن حوله، ومد يد العون لكل محتاج وملهوف، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على مساعدة الناس وإغاثة الملهوفين.

1. فضل مساعدة الناس:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا، فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسر، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا، ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل قال: أنا مع المتصدقين”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس أنفعهم للناس”.

2. مساعدة الجار:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجيران ثلاثة: جار له حق واحد، وجار له حقان، وجار له ثلاثة حقوق. فأما الذي له حق واحد، فالجار المشرك، له حق الجوار. وأما الذي له حقان، فالجار المسلم، له حق الإسلام وحق الجوار. وأما الذي له ثلاثة حقوق، فالجار المسلم ذو الرحم، له حق الإسلام وحق الجوار وحق الرحم”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من آمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن آمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن آمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.

3. مساعدة المحتاجين:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفَّس الله عنه كربة من كرب الآخرة. ومن يسَّر على مُعسر، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة. ومن ستر مسلمًا، ستره الله في الدنيا والآخرة. والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقةٍ، كانت له نورًا يوم القيامة”.

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة إطعام الطعام”.

4. مساعدة المساكين:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بمقدار تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، فإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عال يتيمًا حتى يستغني، كتب الله له بكل يوم وليلة تصدقًا”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطَّر صائمًا، كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا”.

5. مساعدة الضعفاء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا” وشبك بين أصابعه.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”.

– عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه”.

6. مساعدة المرأة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم”.

– عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استوصوا بالنساء خيرًا”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ثلاث بنات أخ أو ثلاث أخوات أخ فحسن إليهن واتقى الله فيهن دخل الجنة”.

7. مساعدة الطفل:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عال جاريتين حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين”. وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى.

– عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكرموا أولادكم وحسنوا آدابهم”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”.

الخاتمة:

إن مساعدة الناس وإغاثة الملهوفين من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهي من صفات المؤمنين الصادقين، وقد حث الإسلام على ذلك في كثير من النصوص الشرعية، الأمر الذي يدل على أهميتها وعظم أجرها، فالمسلم مطالب بأن يكون معينًا ومحسنًا لمن حوله، ومد يد العون لكل محتاج وملهوف، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم وإتباعًا لهديه الشريف.

أضف تعليق