احاديث نبوية عن القدس

احاديث نبوية عن القدس

مقدمة

القدس مدينة مقدسة لدى المسلمين والمسيحيين واليهود، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية والإنجيل. وقد حظيت القدس بمكانة خاصة في الإسلام، حيث كانت أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن فضل القدس وأهميتها، ومن هذه الأحاديث:

فضائل مدينة القدس

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”. (رواه البخاري ومسلم)

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج إلى بيت الله الحرام وصلى في مسجدي هذا وفي المسجد الأقصى غفر له ذنوبه”. (رواه الترمذي)

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في المسجد الأقصى أربعين صلاة لا يضيع له فيها صلاة كتب الله له براءتين: براءة من النار وبراءة من النفاق”. (رواه ابن ماجه)

فضل الصلاة في مدينة القدس

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة في المسجد الحرام تعدل مائة ألف صلاة، وصلاة في المسجد الأقصى تعدل ألف ألف صلاة”. (رواه ابن ماجه)

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في المسجد الأقصى ركعتين كتب الله له ألف حسنة ومحا عنه ألف سيئة ورفع له ألف درجة”. (رواه ابن ماجه)

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في المسجد الأقصى أربعين صلاة يبعثه الله يوم القيامة وهو من الصديقين والشهداء”. (رواه البيهقي)

فضل الرباط في مدينة القدس

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه”. (رواه البخاري ومسلم)

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رباط يوم في سبيل الله غفر له ذنوبه وأدخله الجنة”. (رواه الترمذي)

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رباط ليلة في سبيل الله كتب الله له ألف ألف حسنة”. (رواه ابن ماجه)

فضل الجهاد في مدينة القدس

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجهاد في سبيل الله فرض على كل مسلم ذكر بالغ عاقل حر قادر”. (رواه البخاري ومسلم)

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد”. (رواه البخاري ومسلم)

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جاهد في سبيل الله فهو في سبيل الله ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن عاش في سبيل الله فهو غاز ومن مات على فراشه فهو شهيد”. (رواه الترمذي)

فضل الحج إلى مدينة القدس

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”. (رواه البخاري ومسلم)

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج إلى بيت الله الحرام فمات فيه غفر له ذنوبه وأدخله الجنة”. (رواه الترمذي)

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج إلى بيت الله الحرام ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”. (رواه البخاري ومسلم)

فضل العمرة إلى مدينة القدس

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والعمرة في رمضان تعدل حجة”. (رواه البخاري ومسلم)

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتمر في رمضان فكأنما حج”. (رواه الترمذي)

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتمر سبع عمرات بنى الله له قصرا في الجنة”. (رواه البيهقي)

فضل زيارة مدينة القدس

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار المسجد الأقصى كتب الله له عشرين ألف حسنة”. (رواه ابن ماجه)

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار المسجد الأقصى فصلى فيه ركعتين كتب الله له ألف ألف حسنة”. (رواه ابن ماجه)

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار المسجد الأقصى فصلى فيه ركعتين غفر الله له ذنوبه وأدخله الجنة”. (رواه ابن ماجه)

الخاتمة

إن مدينة القدس مدينة مباركة لها مكانة خاصة في الإسلام، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن فضل القدس وأهميتها، ومن هذه الأحاديث ما ذكرناه في هذا المقال. فمن زار القدس وصلى في مسجدها الأقصى فقد نال فضلاً كبيراً وأجراً عظيماً.

أضف تعليق