اللهم احفظ المسجد الاقصى

اللهم احفظ المسجد الاقصى

العنوان: اللهم احفظ المسجد الأقصى

المقدمة:

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، له مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، وهو قبلة المسلمين الأولى قبل تحويلها إلى الكعبة المشرفة، وقد صلى فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم إماماً بالأنبياء والمرسلين ليلة الإسراء والمعراج.

1. فضل المسجد الأقصى:

– ورد في فضل المسجد الأقصى أحاديث كثيرة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وصلاة في مسجدي بألف صلاة، وصلاة في مسجد بيت المقدس بخمسمائة صلاة”.

– كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو ينوي أن يحج فلم يستطع أن يحج كتب له أجر حجة تامة”.

2. تاريخ المسجد الأقصى:

– يعود تاريخ المسجد الأقصى إلى عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام، وقد بناه سيدنا يعقوب عليه السلام، ثم جدده سيدنا سليمان عليه السلام.

– وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فتح المسلمون مدينة القدس، وأذن عمر رضي الله عنه لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى.

– وفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، تم بناء قبة الصخرة المشرفة داخل المسجد الأقصى، وهي تعتبر من أهم معالم المسجد.

3. معالم المسجد الأقصى:

– يحتوي المسجد الأقصى على العديد من المعالم المهمة، منها قبة الصخرة المشرفة، والمصلى القبلي، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد الأقصى القديم.

– كما يوجد في المسجد الأقصى العديد من الآثار الإسلامية، منها المنبر الذي صلى عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومحراب سيدنا إبراهيم عليه السلام.

– للمسجد الأقصى أربعة أبواب رئيسية، وهي: باب المغاربة، وباب السلسلة، وباب حطة، وباب الأسباط.

4. أهمية المسجد الأقصى:

– للمسجد الأقصى أهمية كبيرة عند المسلمين، فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهو قبلة المسلمين الأولى قبل تحويلها إلى الكعبة المشرفة.

– للمسجد الأقصى مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، فهو يعتبر رمزاً للجهاد والنضال ضد الظلم والاحتلال.

– للمسجد الأقصى أهمية دينية وتاريخية، فهو يحتوي على العديد من المعالم الإسلامية المهمة، وله تاريخ طويل يعود إلى عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام.

5. التهديدات التي تواجه المسجد الأقصى:

– يواجه المسجد الأقصى العديد من التهديدات، منها محاولات الاحتلال الإسرائيلي لتقسيمه، ومنع المسلمين من الصلاة فيه.

– كما تتعرض مدينة القدس والمسجد الأقصى إلى عمليات حفر الأنفاق أسفل المسجد الأقصى، مما يشكل خطراً كبيراً على أساساته.

– الاحتلال الإسرائيلي يحاول تهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى، من خلال طرد السكان الفلسطينيين، وإقامة المستوطنات اليهودية في المدينة.

6. دور المسلمين في حماية المسجد الأقصى:

– يتحمل المسلمون مسؤولية كبيرة في حماية المسجد الأقصى والدفاع عنه، من خلال زيارته والصلاة فيه، ودعم أبناء مدينة القدس مادياً ومعنوياً.

– يجب على المسلمين فضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى، والدعوة إلى مقاطعة الاحتلال ومنتجاته.

– يجب على المسلمين العمل على توحيد صفوفهم ونبذ الخلافات، حتى يتمكنوا من مواجهة التحديات التي تواجه المسجد الأقصى.

7. مستقبل المسجد الأقصى:

– مستقبل المسجد الأقصى يعتمد على مدى صمود المسلمين في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وعلى مدى تمسكهم بحقوقهم المشروعة في المدينة المقدسة.

– يجب على المسلمين العمل على تحرير مدينة القدس والمسجد الأقصى من الاحتلال الإسرائيلي، وإعادته إلى سيادة الدولة الفلسطينية.

– مستقبل المسجد الأقصى يعتمد على مدى جهود المسلمين في الدفاع عنه وحمايته من محاولات الاحتلال الإسرائيلي لتقسيمه وتهويده.

الخاتمة:

المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى وثالث الحرمين الشريفين، وهو يواجه العديد من التهديدات من قبل الاحتلال الإسرائيلي. على المسلمين أن يتوحدوا ويدافعوا عن المسجد الأقصى من خلال زيارته والصلاة فيه ودعم أبناء مدينة القدس مادياً ومعنوياً.

أضف تعليق