احاديث نبوية عن الكلاب

No images found for احاديث نبوية عن الكلاب

مقدمة

الكلاب مخلوقات رائعة قد خلقها الله لنا، ولها مكانة خاصة في الإسلام، حيث ورد ذكرها في العديد من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تناولت مختلف جوانب التعامل معها، من حيث التربية والمعاملة والحقوق والواجبات، وفي هذا المقال سنستعرض بعضًا من هذه الأحاديث النبوية الشريفة.

1. فضل تربية الكلاب:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اقتنى كلبًا إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع، نقص من أجره كل يوم قيراطان”.

– روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اقتنى كلبًا فليمسكه برباط، فإن لم يمسكه فإنه لا يقبل منه عمل أربعين ليلة”.

– روى أبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ضحك على كلب ضحك الله عليه يوم القيامة”.

2. حقوق الكلاب واجباتها:

– روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حق الكلب على صاحبه أن يغسله في العام مرة”.

– روى أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل كلبًا ظلما فإن الله يعذبه يوم القيامة”.

– روى الترمذي عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ضرب كلبًا بغير حق لعنته ملائكة السماء والأرض”.

3. قصص عن الكلاب في الإسلام:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أدخل كلب الجنة كلب أصحاب الكهف”.

– روى أحمد والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رأيت ليلة أسري بي كلبًا أسود يبيتوني، فقلت: يا جبريل ما هذا؟ قال: هذا كلب أصحاب الأخدود”.

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كان رجل ممن كان قبلكم له كلب يقال له قطمير، فكان يأتي النهر فيشرب ثم يأتي حوضًا يشرب منه الناس، فكره الناس ذلك، فأرسلوا إليه فقتلوه، فأخبر الله نبيه فلعنه، فقال: لعن الله قتلة قطمير”.

4. أنواع الكلاب في الإسلام:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم: الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور”.

– روى أبو داود عن أبي طلحة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الكلب الأسود شيطان”.

– روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تقتنوا كلبًا إلا كلب صيد أو ماشية أو زرع”.

5. آداب التعامل مع الكلاب:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات”.

– روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يشربن أحدكم من إناء شرب منه الكلب”.

– روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب أو صورة”.

6. حكم بيع وشراء الكلاب:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يحل بيع الكلب ولا ثمنه”.

– روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اشترى كلبًا فلا يبعه فهو ملعون”.

– روى الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “نهى عن بيع الكلاب إلا كلب صيد أو ماشية أو زرع”.

7. حكم اقتناء الكلاب في المنزل:

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب”.

– روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اقتنى كلبًا فليمسكه برباط، فإن لم يمسكه فإنه لا يقبل منه عمل أربعين ليلة”.

– روى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كان له كلب فلا يقربه من المسجد”.

الخاتمة

ختامًا، فإن أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن الكلاب تؤكد على ضرورة التعامل مع هذه المخلوقات اللطيفة معاملة حسنة، وأن الكلب في الإسلام له حقوق وواجبات، وأن قتله أو إيذاءه من الأمور المحرمة، وأن اقتناءه في المنزل له شروط وآداب يجب مراعاتها، وأن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب، وأن بيع وشراء الكلاب محرم إلا في الحالات التي أباحها الشرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *