احب الاعمال في شهر رمضان

﴿الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان﴾

[البقرة: 185].

شهر رمضان، هو شهر العبادة والطاعة والتقرب إلى الله تعالى، والذي يكثر فيه الحسنات ويتضاعف الأجر والثواب، كما أن الأعمال فيه أسمى وأعظم من الأعمال في غيره من الأشهر، ومن ثم كان من المهم معرفة أحب الأعمال في شهر رمضان المُبارك كي نقوم بها ونتقرب بها إلى الله تعالى، وفيما يلي نتعرف على تلك الأعمال.

القرآن الكريم:

– تلاوة القرآن الكريم من أحب الأعمال إلى الله تعالى في شهر رمضان المُبارك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن، فإنه نور في الدنيا والآخرة” [الحاكم]، ومن ثم يوصي أهل العلم بحفظ أكبر قدر من آيات القرآن الكريم في هذا الشهر، وأن يحرص الفرد المسلم على قراءة القرآن يوميًا في شهر رمضان، وأن يختم ختمة كاملة خلال الشهر الفضيل بل وختمات عديدة إذا تمكن من ذلك، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختم القرآن في شهر رمضان كل ثلاث ليال.

– ترتيل القرآن الكريم وتدبر معانيه من أهم الأعمال التي يوصي بها العلماء في شهر رمضان المُبارك والتي كان يحرص عليها السلف الصالح، حيث قال تعالى: ﴿كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب﴾ [ص: 29]، وقد كان الصحابة يتلون القرآن الكريم ويتدبرون آياته ويعملون بما فيها حتى قال أحدهم: “كنا نقرأ السورة من القرآن فما نمضي منها حتى نعلم ما فيها من الأمر والنهي والترغيب والترهيب”.

– آيات القرآن الكريم شفاء للقلوب ودواء للصدور، والتي تزيل غفلتها وتنير بصيرتها، وقد أمر الله تعالى عباده بقراءته وتدبر آياته فقال: ﴿أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها﴾ [محمد: 24].

الذكر والتسبيح:

– الذكر والتسبيح من أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالى في شهر رمضان المُبارك، فهي من الأعمال الخفيفة السهلة التي لا تحتاج لوقت كبير أو جهد أو مال، ولكنها في المقابل ذات ثواب عظيم وأجر كبير عند الله تعالى.

– ذكر الله تعالى يطرد الشيطان ويمنع الوساوس، وقد أمر الله تعالى عباده بذكره فقال: ﴿واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين﴾ [الأعراف: 205].

– ذكر الله تعالى من أعظم أسباب دخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: سبحان الله وبحمده، غُرست له نخلة في الجنة” [البخاري].

الصلاة:

– الصلاة من أفضل العبادات وأحب الأعمال إلى الله تعالى في شهر رمضان المُبارك، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، والصلاة المفروضة في شهر رمضان المُبارك أفضل منها في غيره من الشهور، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة” [البخاري].

– صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وهي من أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” [البخاري].

– الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في هذه الليلة له أجر عظيم وثواب كبير، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في ليلة القدر ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيرًا إلا أعطاه إياه” [ابن ماجه].

الصدقة:

– الصدقة من أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالى في شهر رمضان المُبارك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول” [البخاري].

– الصدقة تطهر النفس من البخل والشح وتنمي فيها روح الإيثار والبذل والعطاء، وقد قال تعالى: ﴿وما أنفقتم من شيء فهو خير لكم﴾ [سبأ: 39].

– الصدقة تفتح أبواب الرزق وتجلب البركة على العبد المسلم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال” [مسلم].

صلة الرحم:

– صلة الرحم من أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالى في شهر رمضان المُبارك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه” [البخاري].

– صلة الرحم تزيد البركة في العمر والمال والولد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله” [الترمذي].

– صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يدخل الجنة فليصل رحمه” [البخاري].

الإفطار:

– الإفطار من أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالى في شهر رمضان المُبارك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا فله مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء” [ابن خزيمة].

– الإفطار من الأعمال الاجتماعية التي تجمع المسلمين على مائدة واحدة وتزيد من صلاتهم وأواصرهم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا كان له بذلك عند الله عتق رقبة وإطعام مسكين، ومن سقى صائمًا سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها أبدًا” [ابن خزيمة].

– الإفطار من الأعمال التي يجتمع فيها الثواب والأجر والدعاء، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم” [الترمذي].

ختم القرآن الكريم:

– ختم القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد المسلم إلى الله تعالى في شهر رمضان المُبارك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن مرة فكأنما أحيا ليلة القدر” [البيهقي].

– ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المُبارك له أجر عظيم وثواب كبير، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في رمضان كان له مثل أجر من صام ألف يوم” [البيهقي].

– ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المُبارك سبب من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في رمضان دخل الجنة من أي باب شاء” [البيهقي].

الخاتمة:

في ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على بعض الأعمال التي تزيد التقرب إلى الله والتقرب من ثوابه العظيم، على المسلم الحرص على فعل هذه الأعمال الصالحة في شهر رمضان المبارك، فهي فرصة عظيمة لا تعوض لتكفير الذنوب والسيئات، ونيل الأجر والثواب العظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *