احرام اهل مكة

احرام اهل مكة

المقدمة

الحج هو أحد أهم الشعائر الإسلامية التي فرضها الله تعالى على المسلمين القادرين، وتبدأ مناسك الحج بالإحرام، وهو نية الدخول في الحج أو العمرة، ويجب على الحاج أو المعتمر أن يكون على إحرام من مكان معين، وهذا المكان يسمى ميقات، وبالنسبة لأهل مكة المكرمة فإن ميقاتهم للإحرام هو ذو الحليفة.

ميقات أهل مكة للإحرام

ذو الحليفة هو ميقات أهل مكة للإحرام، ويقع ذو الحليفة على بعد حوالي 7 كيلومترات من مكة المكرمة، في الجهة الشمالية من المدينة، وسمي بذو الحليفة لوجود شجرة حليفة في هذا المكان، وهي شجرة كبيرة لها أغصان كثيرة، كما يوجد بالقرب من ذو الحليفة مسجد يسمى مسجد ذي الحليفة، وهو مسجد صغير بني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

إحرام أهل مكة من ذو الحليفة

يجب على أهل مكة أن يحرموا من ذو الحليفة، بغض النظر عن وسيلة النقل التي يستخدمونها للوصول إلى مكة المكرمة، فإذا كان أهل مكة سيصلون إلى مكة المكرمة عن طريق البر، فعليهم التوقف في ذو الحليفة والإحرام منها، وإذا كانوا سيصلون إلى مكة المكرمة عن طريق الجو، فعليهم الإحرام من مطار جدة الدولي، الذي يقع على بعد حوالي 80 كيلومتراً من مكة المكرمة.

كيفية الإحرام من ذو الحليفة

عندما يصل أهل مكة إلى ذو الحليفة، عليهم التوجه إلى مسجد ذي الحليفة والإحرام منه، والإحرام هو نية الدخول في الحج أو العمرة، ويجب على المرة أن يكون على وضوء عند الإحرام، وأن يقرأ التلبية، والتلبية هي قول “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ويجب على المرة أن يرفع صوته بالتلبية، وأن يستمر في تلبية حتى يصل إلى مكة المكرمة.

اللباس المناسب للإحرام

يجب على أهل مكة أن يرتدوا ملابس الإحرام عند الإحرام، وملابس الإحرام هي إزار ورداء، والإزار هو قطعة قماش تلف حول الخصر، والرداء هو قطعة قماش تلقى على الكتفين، ويجب أن يكون إزار ورداء الإحرام مصنوعين من القماش الأبيض النظيف، ويجب أن يكون الإزار والرداء ساترين للعورة، ويجب على الرجل أن يشد إزاره فوق السرة وتحت الركبتين، ويجب على المرأة أن تلبس إزاراً ورداءً فضفاضين يغطيان جميع بدنها عدا الوجه والكفين.

المحظورات أثناء الإحرام

يوجد عدد من المحظورات التي يجب على أهل مكة تجنبها أثناء الإحرام، وهذه المحظورات هي:

حلق الشعر أو قص الأظافر أو تهذيب اللحية.

لبس الملابس المخيطة أو ارتداء الأحذية.

استخدام الطيب أو العطور.

ممارسة الجماع.

الخروج من الإحرام

يخرج أهل مكة من الإحرام بعد أن يؤدوا مناسك الحج أو العمرة، ويتم الخروج من الإحرام عن طريق التحلل، والتحلل هو إزالة ملابس الإحرام والاغتسال، ويجب على أهل مكة أن يغتسلوا بعد رمي الجمرات في آخر يوم من أيام التشريق، ثم يخلوا من ملابس الإحرام ويرتدون ملابس عادية.

الخاتمة

الإحرام هو نية الدخول في الحج أو العمرة، ويجب على أهل مكة أن يحرموا من ذو الحليفة، بغض النظر عن وسيلة النقل التي يستخدمونها للوصول إلى مكة المكرمة، ويجب على أهل مكة أن يرتدوا ملابس الإحرام عند الإحرام، وأن يتجنبوا المحظورات أثناء الإحرام، ويخرج أهل مكة من الإحرام بعد أن يؤدوا مناسك الحج أو العمرة.

أضف تعليق