اداب الاكل والشراب

اداب الاكل والشراب

آداب الأكل والشراب

مقدمة

يعتبر تناول الطعام والشراب من أهم النشاطات اليومية التي يقوم بها الإنسان، ولكن هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الأكل والشرب، والتي تساعد على الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، وتساعد على خلق جو من الراحة والانسجام بين الأفراد.

1. الوضوء قبل الأكل والشراب

الوضوء قبل الأكل والشراب سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الحديث الشريف: “إذا أكل أحدكم طعامه فليتوضأ قبل أن يأكل، فإنه لا يدري أين يكون بركة طعامه”، كما أن الوضوء قبل الأكل يساعد على تطهير اليدين من الجراثيم والميكروبات، وبالتالي الوقاية من الأمراض.

2. اختيار الطعام والشراب الطيب والحلال

يجب على المسلم أن يحرص على اختيار الطعام والشراب الطيب والحلال، وأن يتجنب ما حرمه الله تعالى، مثل لحم الخنزير والكحول، وقد قال تعالى: “يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين”، كما أن اختيار الطعام والشراب الطيب يساعد على الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

3. الأكل والشراب باليمين

يجب على المسلم أن يأكل ويشرب باليمين، لما ورد في الحديث الشريف: “إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه”، كما أن الأكل والشراب باليمين يساعد على الوقاية من الأمراض، لأنه يحمي اليد اليسرى من الجراثيم والميكروبات التي قد تكون موجودة على الطعام والشراب.

4. عدم الإسراف في الأكل والشراب

يجب على المسلم أن يتجنب الإسراف في الأكل والشراب، وأن يأكل ويشرب بقدر حاجته، لما ورد في الحديث الشريف: “كلوا واشربوا ولا تسرفوا”، كما أن الإسراف في الأكل والشراب يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.

5. مضغ الطعام جيداً

يجب على المسلم أن يمضغ الطعام جيداً قبل بلعه، لأن ذلك يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، وبالتالي الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيه، كما أن مضغ الطعام جيداً يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة، وبالتالي تجنب الإسراف في الأكل.

6. شرب الماء قبل الأكل وبعده

يجب على المسلم أن يشرب الماء قبل الأكل وبعده، لأن ذلك يساعد على تحسين عملية الهضم، كما أن شرب الماء قبل الأكل يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة، وبالتالي تجنب الإسراف في الأكل، وشرب الماء بعد الأكل يساعد على تخفيف حدة الحموضة في المعدة.

7. الدعاء قبل الأكل وبعده

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى قبل الأكل وبعده، لما ورد في الحديث الشريف: “إذا أكل أحدكم طعامه فليقل: بسم الله، وإذا فرغ فليقل: الحمد لله”، كما أن الدعاء قبل الأكل وبعده يساعد على جلب البركة في الطعام والشراب، ويحمي من الأمراض.

خاتمة

وفي الختام، فإن آداب الأكل والشراب من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، لأنها تساعد على الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، كما أنها تساعد على خلق جو من الراحة والانسجام بين الأفراد.

أضف تعليق