ادعية الافطار رمضان

المقدمة

رمضان هو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، وهو شهر الرحمات المتتابعة والبركات المتلاحقة، فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيه صيام النهار وقيام الليل، وتلاوة القرآن الكريم، والذكر والدعاء، وكلها أعمال مباركة ينال بها المسلم الأجر العظيم والثواب الجزيل.

أفضل أدعية الإفطار

أفضل أدعية الإفطار هو ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند إفطاره: “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.

آداب دعاء الإفطار

من آداب دعاء الإفطار:

1. أن يكون الدعاء خاشعًا متضرعًا، وأن يكون من القلب لا من اللسان فقط.

2. أن يكون الدعاء عامًا شاملًا، وأن يدعو المسلم لنفسه ولأهله وذويه ولجميع المسلمين.

3. أن يكون الدعاء بالإخلاص لله وحده، وأن يتيقن المسلم أن الله وحده هو الذي يجيب الدعاء.

أدعية الإفطار المستحبة

من الأدعية المستحبة عند الإفطار:

1. “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا من المسلمين”.

2. “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي وتقبل صيامي وقيامي”.

3. “اللهم إني أسألك أن تعينني على صيام الغد وقبوله مني”.

أدعية الإفطار للإصلاح بين الناس

من الأدعية المستحبة عند الإفطار أن يدعو المسلم للإصلاح بين الناس، ومن ذلك ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أفطر أحدكم فليقل: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تصلح بيني وبين عبادك، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ترزقني طاعتك”.

أدعية الإفطار للرزق

من الأدعية المستحبة عند الإفطار أن يدعو المسلم للرزق، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند إفطاره: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقني رزقًا طيبًا حلالًا”.

أدعية الإفطار لشفاء المرضى

من الأدعية المستحبة عند الإفطار أن يدعو المسلم لشفاء المرضى، ومن ذلك ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند إفطاره: “اللهم إني أسألك أن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين”.

الخاتمة

ومن الأدعية المستحبة عند الإفطار أن يدعو المسلم لنفسه ولأهله وذويه ولجميع المسلمين، ومن ذلك ما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند إفطاره: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ولأهلي وذريتي وللمسلمين والمسلمات”.

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا جميعًا صيامنا وقيامنا وأن يغفر لنا ذنوبنا وأن يعتق رقابنا من النار وأن يجعلنا من عتقائه في شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *