ادعية دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر: ليلة المغفرة والرحمة

مقدمة

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة التي أنزل فيها القرآن الكريم على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة مغفرة ورحمة من الله تعالى، يستجاب فيها الدعاء، وتتنزل فيها الملائكة بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

فضل ليلة القدر

ورد في فضل ليلة القدر أحاديث كثيرة من السنة النبوية، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، وفي رواية أخرى قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

علامات ليلة القدر

ورد في علامات ليلة القدر أحاديث كثيرة من السنة النبوية، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “علامة ليلة القدر أنها ليلة طلقة بلجة ليس فيها حمرة ولا ضباب ولا قمر”.

أعمال ليلة القدر

ورد في أعمال ليلة القدر أحاديث كثيرة من السنة النبوية، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”.

صلاة ليلة القدر

صلاة ليلة القدر هي صلاة قيام الليل، وهي سنة مؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، يستحب للمسلم أن يصليها في جماعة في المسجد، ومن لم يستطع فليصلها في بيته.

دعاء ليلة القدر

الدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله تعالى، ويستحب للمسلم أن يدعو بما ورد في صحيح السنة، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في ليلة القدر: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

خاتمة

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة، وهي فرصة للمسلمين للتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله تعالى، ومن رحمة الله تعالى أن جعل هذه الليلة ليلة مغفرة ورحمة، يستجاب فيها الدعاء، وتتنزل فيها الملائكة بالرحمة والمغفرة على المؤمنين.

أدعية ليلة القدر

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي وخطاياي وإسرافي في أمري وأن تتوب علي إنك أنت التواب الرحيم.

اللهم إني أسألك بحق ليلتك المباركة وبحق شهرك الفضيل وبحق نبيك الكريم أن تتجاوز عن سيئاتي وأن ترحمني وتغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقني رزقًا حسنًا حلالًا طيبًا وأن تبارك لي فيه وأن تصرف عني كل شر وكل مكروه إنك أنت الرزاق ذو الرحمة الواسعة.

دعاء المغفرة والرحمة

اللهم اغفر لي ذنوبي الصغيرة والكبيرة والظاهرة والخفية والقديمة والحديثة إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم ارحمني برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء وارحمني وارحم والدي وارحم جميع المؤمنين والمؤمنات إنك أنت الرحمن الرحيم.

اللهم إني أسألك بحقك عليك وبحق نبيك الكريم وبحق شهرك الفضيل وبحق ليلتك المباركة أن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني وأن تتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء الرزق والبركة

اللهم ارزقني رزقًا حسنًا حلالًا طيبًا من حيث لا أحتسب وبارك لي فيه واكفني شر كل ذي شر إنك أنت الرزاق ذو الرحمة الواسعة.

اللهم ارزقني من فضلك الواسع وارزقني من حيث لا أحتسب وارزقني رزقًا طيبًا حلالًا مباركًا فيه إنك أنت الرزاق ذو الرحمة الواسعة.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا يكفيني عائلتي وأهلي وبارك لي فيه واكفني شر كل ذي شر إنك أنت الرزاق ذو الرحمة الواسعة.

دعاء العافية والشفاء

اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري ولا تجعلني من الضعفاء والمساكين.

اللهم اشفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *