ادعية صلاة الوتر

ادعية صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر

مقدمة:

صلاة الوتر هي إحدى الصلوات السننية التي تُصلى في الليل بعد الانتهاء من صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد وردت أحاديث كثيرة في فضلها وأجرها العظيم، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبع آيات أو تسع آيات أو إحدى عشرة آية، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بالصمد، وفي الثانية بالقل هو الله أحد، وفي الثالثة بالمعوذتين”.

المستحب في قراءة سورة الكهف في صلاة الوتر:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب أن يقرأ سورة الكهف في صلاة الوتر، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الوتر بالصمد وقل هو الله أحد، وأنا أقرأ في الوتر بسورة الكهف”.

دعاء رفع اليدين قبل الركوع في صلاة الوتر:

يستحب رفع اليدين في الوتر قبل الركوع، فقد روى الإمام أبو داود في سننه عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الوتر رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، ثم يكبر”.

دعاء قبل الركوع في صلاة الوتر:

ومن الأدعية الواردة قبل الركوع في صلاة الوتر ما رواه الإمام الترمذي في سننه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا دخل في الوتر: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

دعاء بعد الركوع في صلاة الوتر:

ومن الأدعية الواردة بعد الركوع في صلاة الوتر ما رواه الإمام النسائي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بعد الركوع في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

دعاء السجود في صلاة الوتر:

ومن الأدعية الواردة في السجود في صلاة الوتر ما رواه الإمام أحمد في مسنده عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده في الوتر: سبحانك العظيم وبحمدك، اللهم اغفر لي”.

دعاء التشهد في صلاة الوتر:

ومن الأدعية الواردة في التشهد في صلاة الوتر ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في التشهد في الوتر: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال”.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن صلاة الوتر من الصلوات العظيمة التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، ومن المعلوم أن الدعاء عبادة عظيمة، والله يحب أن يسأله عباده، وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أدعية كثيرة يمكن أن ندعو بها في صلاة الوتر، ومن دعا بها بإخلاص وتضرع فإنه يرجى له أن يستجيب الله دعاءه، وإن الله على كل شيء قدير.

أضف تعليق