دعاء ركعة الوتر في رمضان

دعاء ركعة الوتر في رمضان

دعاء ركعة الوتر في رمضان

مقدمة:

ركعة الوتر هي سنة مؤكدة في شهر رمضان المبارك، وهي ركعة تصلى بعد صلاة العشاء وتكون خاتمة صلاة الليل، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صلاة الوتر، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها، وركعة الوتر خير من الدنيا وما فيها).

أولاً: فضل صلاة الوتر في رمضان:

1. صلاة الوتر من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صلاتها، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها، وركعة الوتر خير من الدنيا وما فيها).

2. صلاة الوتر سبب لمغفرة الذنوب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صلى الوتر في آخر الليل غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر).

3. صلاة الوتر سبب لدخول الجنة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صلى الوتر دخل الجنة).

ثانياً: كيفية صلاة الوتر في رمضان:

1. يصلي المسلم ركعتين خفيفتين، ثم يجلس للتشهد، ثم يقوم ويصلي ركعة واحدة، ثم يسلم.

2. يمكن للمسلم أن يقرأ في الركعتين الأوليين سورة الفاتحة وسورة قصيرة، وفي الركعة الثالثة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.

3. يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية في سجود الركعة الثالثة، ومن الأدعية المأثورة في سجود الوتر: (اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، ظاهرها وباطنها، وأولها وآخرها، وعامها وخاصها، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي ما عملته مستخفياً وما عملته علانية، وما أنت أعلم به مني).

ثالثاً: الدعاء في ركعة الوتر في رمضان:

1. من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ركعة الوتر: (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي).

2. من الأدعية المأثورة عن الصحابة والتابعين في ركعة الوتر: (اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك بعلمك الذي أحاط بكل شيء أن تصلح لي شأني كله، اللهم إني أسألك بقدرتك التي قهرت بها كل شيء أن تنصرني على عدوي).

3. يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية في ركعة الوتر، ومن الأدعية المأثورة في ركعة الوتر: (اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً).

رابعاً: آداب صلاة الوتر في رمضان:

1. يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل صلاة الوتر، وأن يلبس ثياباً نظيفة.

2. يستحب للمسلم أن يصلي الوتر في جماعة، فإن لم يتمكن من ذلك صلى وحده.

3. يستحب للمسلم أن يقرأ القرآن في صلاة الوتر، ويمكنه أن يقرأ ما شاء من القرآن.

خامساً: دعاء القنوت في ركعة الوتر في رمضان:

1. القنوت في ركعة الوتر سنة مؤكدة، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على القنوت في الوتر، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الوتر.

2. من الأدعية المأثورة في القنوت في الوتر: (اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، لا نكفرك ولا ننساك، اللهم إنا نستغفرك لما فعلنا وما لم نفعل، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، أنت إلهنا لا إله إلا أنت).

3. يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية في القنوت في الوتر، ومن الأدعية المأثورة في القنوت في الوتر: (اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار، اللهم إنا نسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى).

سادساً: حكم صلاة الوتر في رمضان:

1. صلاة الوتر في رمضان سنة مؤكدة، ويستحب للمسلم أن يصليها كل ليلة من رمضان.

2. من ترك صلاة الوتر في رمضان فلا إثم عليه، لكنه يفقد فضل صلاة الوتر.

3. من تعمد ترك صلاة الوتر في رمضان فعليه أن يقضيها بعد رمضان.

سابعاً: الخاتمة:

ركعة الوتر هي سنة مؤكدة في شهر رمضان المبارك، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على صلاتها، وصلاة الوتر سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة، ويمكن للمسلم أن يصلي الوتر في جماعة أو وحده، ويمكنه أن يدعو بما شاء من الأدعية في ركعة الوتر، ويستحب للمسلم أن يقرأ القرآن في صلاة الوتر، ويمكنه أن يقرأ ما شاء من القرآن، ويستحب للمسلم أن يتوضأ قبل صلاة الوتر، وأن يلبس ثياباً نظيفة.

أضف تعليق