ادعية للتوفيق في الدراسة

ادعية للتوفيق في الدراسة

مقدمة

الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويسأله فيها ما يريد من خير الدنيا والآخرة. ومن أعظم الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها الدعاء بالتوفيق في الدراسة، فإن الدراسة باب من أبواب العلم، والعلم من أعظم أبواب الخير التي حث عليها الإسلام.

دعاء التوفيق في الدراسة

1. الدعاء قبل البدء بالدراسة:

اللهم إني أسألك الفهم والحفظ والإتقان، وسهل عليّ ما استصعب عليّ، وبارك لي في وقتي واجعلني من المتفوقين.

اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.

اللهم افتح علينا فتوح العارفين، وانشر علينا نور العلم والحكمة، وارزقنا فهم النبيين وذكاء العلماء والصديقين.

2. الدعاء أثناء الدراسة:

اللهم ارزقني الفهم والذكاء والتيسير، اللهم اجعلني من المتفوقين المتميزين، اللهم اجعلني من حفظة كتابك وسنة نبيك.

اللهم اقذف في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلف نور، اللهم زدني نورا.

اللهم أنزل عليّ من العلم ما يشرح صدري، وينير بصيرتي، ويصلح ديني، ويغفر ذنبي، وييسر أمري، ويقضي ديني، ويؤتي رزقي، ويشفي سقمي، ويكشف كربي، ويذهب همي، ويجلو غمي، ويسد جوعتي، ويكسو عورتي، ويقضي حاجتي، ويصلح بالتي هي أحسن بالي.

3. الدعاء بعد الانتهاء من الدراسة:

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا ودراستنا، وتجاوز عنا سيئاتنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك بأنك رب العالمين، وأنك على كل شيء قدير، أن تبارك لي فيما علمتني، وأن تزيدني علما، وأن تنفعني بما علمتني، وأن تجعلني من العاملين بعلمهم.

اللهم ارزقني العلم النافع، والعمل الصالح، والرزق الحلال، والعافية في البدن، والصحة في القلب، والتوفيق في الدنيا والآخرة.

4. الدعاء عند النسيان أو الخطأ:

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي، اللهم ارحم جهلي وتقصيري، اللهم ارحم نسياني وخطئي، اللهم ارحم ذنبي.

اللهم ارزقني علما ينفعني، وارزقني عملا يرضيك، وارزقني رزقا حلالا طيبا، وارزقني عافية في بدني، وصحة في قلبي، وتوفيقا في الدنيا والآخرة.

5. الدعاء عند الشعور بالكسل أو التعب:

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في بدني، اللهم إني أسألك العافية في سمعي وبصري، اللهم إني أسألك العافية في قلبي ولساني.

اللهم ارزقني قوة الإرادة والعزيمة، وارزقني الصبر والمثابرة، وارزقني التوفيق والسداد.

اللهم إني أسألك أن تجعلني من المتفوقين المتيزين، وأن تجعلني من أهل العلم والعمل، وأن تجعلني من الذين ينفعون الناس بعلمهم.

6. الدعاء عند الشعور بالإحباط أو اليأس:

اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

اللهم ارزقني الفرج بعد الكرب، وارزقني الرزق بعد الفقر، وارزقني العافية بعد المرض، وارزقني الأمن بعد الخوف.

اللهم اكفني شر ما قضيت، واقض عني خيرا مما قضيت، وكن لي عونا على ما قضيت.

7. الدعاء عند تحقيق النجاح:

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، الحمد لله الذي وفقني ويسر لي أمري، الحمد لله الذي رزقني العلم النافع والعمل الصالح.

اللهم إني أشكر لك نعمة العلم والتوفيق، وأسألك أن تزيدني علما وتوفيقا، وأن تنفعني بما علمتني، وأن تجعلني من العاملين بعلمهم.

اللهم ارزقني علما ينفعني، وارزقني عملا يرضيك، وارزقني رزقا حلالا طيبا، وارزقني عافية في بدني، وصحة في قلبي، وتوفيقا في الدنيا والآخرة.

خاتمة

الدعاء بالتوفيق في الدراسة من أعظم الأدعية التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها، فإن الدراسة باب من أبواب العلم، والعلم من أعظم أبواب الخير التي حث عليها الإسلام. وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بالتوفيق في الدراسة، ومن هذه الأدعية ما ورد في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سأل الله العلم، نفع الله به، ومن سأل الله المال، أفقره الله، ومن سأل الله الجمال، شانه الله”.

أضف تعليق