اذاعة عن الايمان

No images found for اذاعة عن الايمان

مقدمة

الإيمان هو أساس الحياة الروحية للإنسان، وهو أحد أهم ركائز العقيدة الإسلامية، وهو اعتقاد جازم ويقين تام بأن الله تعالى واحد أحد، لا شريك له، وأنه الخالق لكل شيء، والمدبر لكل أمر، وأنه على كل شيء قدير، وأن ما جاء به الرسل والأنبياء حق لا ريب فيه.

الإيمان بالله تعالى

1. الإيمان بالله تعالى ركن أساسي من أركان الإيمان، وهو الاعتقاد الجازم بأنه واحد أحد، لا شريك له، وأنه الخالق لكل شيء، والمدبر لكل أمر، وأنه على كل شيء قدير.

2. الإيمان بالله تعالى يترتب عليه الكثير من الأحكام الشرعية، مثل وجوب عبادته وحده، وتوحيده في جميع العبادات، والنهي عن الشرك به، وعن اتخاذ الأولياء من دونه.

3. الإيمان بالله تعالى يبعث في نفس المؤمن الطمأنينة والسكينة، ويجعله يشعر بأنه في رعاية الله وحفظه، ويقوي عزيمته، ويجعله متفائلاً بالمستقبل.

الإيمان بالملائكة

1. الإيمان بالملائكة ركن أساسي من أركان الإيمان، وهم مخلوقات نورانية خلقهم الله تعالى من نور، وأسند إليهم مهمات مختلفة في الكون، مثل تسبيح الله تعالى، وتنفيذ أوامره، وتبليغ رسالاته إلى الأنبياء والرسل.

2. للملائكة صفات كثيرة، منها: العصمة من الخطيئة، والطاعة لله تعالى، والقوة العظيمة، والسرعة الفائقة، والعلم الواسع.

3. الإيمان بالملائكة يترتب عليه الكثير من الأحكام الشرعية، مثل وجوب الإيمان بهم، وتنزيههم عن النقائص، والنهي عن نسبة الأفعال إليهم، والنهي عن اتخاذهم أولياء من دون الله تعالى.

الإيمان بالكتب السماوية

1. الإيمان بالكتب السماوية ركن أساسي من أركان الإيمان، وهي الكتب التي أنزلها الله تعالى على أنبيائه ورسله، لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور.

2. الكتب السماوية كثيرة، منها: التوراة، والإنجيل، والزبور، والصحف، والقرآن الكريم، وهي متفقة في أصول العقائد، وإن اختلفت في بعض التفاصيل.

3. الإيمان بالكتب السماوية يترتب عليه الكثير من الأحكام الشرعية، مثل وجوب الإيمان بها، والتصديق بما فيها، والنهي عن تكذيبها، والنهي عن تحريفها أو تبديلها.

الإيمان بالرسل والأنبياء

1. الإيمان بالرسل والأنبياء ركن أساسي من أركان الإيمان، وهم الأشخاص الذين اصطفاهم الله تعالى ليكونوا رسله إلى الناس، لهدايتهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور.

2. الرسل والأنبياء كثيرون، منهم: آدم، ونوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، وهم معصومون من الخطيئة، ومؤيدون بالمعجزات.

3. الإيمان بالرسل والأنبياء يترتب عليه الكثير من الأحكام الشرعية، مثل وجوب الإيمان بهم، وتصديقهم فيما جاءوا به، والطاعة لهم، والنهي عن تكذيبهم أو معاداتهم.

الإيمان باليوم الآخر

1. الإيمان باليوم الآخر ركن أساسي من أركان الإيمان، وهو الاعتقاد الجازم بأن هناك حياة بعد الموت، وأن الله تعالى سيحاسب الناس على أعمالهم في الدنيا، وسيجازيهم عليها إما بالجنة أو بالنار.

2. اليوم الآخر هو يوم عظيم، وهو يوم الفصل بين الناس، وظهور الحقائق، وانتصار الحق على الباطل، وسيحاسب الله تعالى الناس على جميع أعمالهم، حتى ولو كانت صغيرة.

3. الإيمان باليوم الآخر يترتب عليه الكثير من الأحكام الشرعية، مثل وجوب الإيمان به، والعمل الصالح استعدادًا له، والنهي عن الكفر به، والنهي عن الغفلة عنه.

الإيمان بالقدر خيره وشره

1. الإيمان بالقدر خيره وشره ركن أساسي من أركان الإيمان، وهو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى هو الذي خلق كل شيء، وهو الذي قدر مقادير الخلائق، وهو الذي كتب عليهم ما يصيبهم في الدنيا من خير أو شر.

2. القدر خيره وشره هو اختبار من الله تعالى لعباده، ليميز بين المؤمنين والكاذبين، وليظهر صبر المؤمنين وتسليمهم لقضاء الله تعالى.

3. الإيمان بالقدر خيره وشره يترتب عليه الكثير من الأحكام الشرعية، مثل وجوب الإيمان به، والرضا بقضاء الله تعالى، والنهي عن الاعتراض على قدر الله تعالى، والنهي عن التشاؤم.

خاتمة

الإيمان هو أساس الحياة الروحية للإنسان، وهو أحد أهم ركائز العقيدة الإسلامية، وهو اعتقاد جازم ويقين تام بأن الله تعالى واحد أحد، لا شريك له، وأنه الخالق لكل شيء، والمدبر لكل أمر، وأنه على كل شيء قدير، وأن ما جاء به الرسل والأنبياء حق لا ريب فيه.

أضف تعليق