اذاعة مدرسية عن الصدقة

اذاعة مدرسية عن الصدقة

الإذاعة المدرسية حول الصدقة

مقدمة

الصدقة هي عطية تُقدم لشخص محتاج دون مقابل، وهي من الأعمال الصالحة التي حث عليها الإسلام، وجعل لها فضلاً كبيرًا عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصَّدقةُ تُطْفِئُ الخطيئةَ كما يُطْفِئُ الماءُ النَّارَ”.

و الصدقة يكون من المال أو ما يقوم مقامه من الأعيان، كالطعام والشراب والملبس والمسكن، ومن الصدقة إفشاء السلام وإماطة الأذى عن الطريق، والصدقة على الحيوان.

فضل الصدقة

1. محبة الله تعالى: من يتصدق لله تعالى، يحبه الله تعالى، ويرضاه، قال تعالى: “يُحِبُّ اللَّهُ المُتَّقِينَ”.

2. تكفير السيئات: الصدقة تكفر السيئات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصَّدقةُ تُطْفِئُ الخطيئةَ كما يُطْفِئُ الماءُ النَّارَ”.

3. زيادة الرزق: الصدقة تزيد في الرزق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ تصدَّقَ بصدقةٍ من طيِّبٍ لم ينقصه الله إلا بركةً”.

4. شفاء الأمراض: الصدقة سبب في شفاء الأمراض، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “داوُوا مرضاكم بالصدقة”.

5. دخول الجنة: الصدقة سبب في دخول الجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسُهُ بيده، لا يدخلُ الجنةَ إلاَّ تقيٌّ أو نقِّيٌّ، قيلَ وما النقِّيُّ؟ قالَ الذي أطعمَ المسكينَ وأفشى السَّلامَ وصام رمضان وقام الليلُ والناسُ نيامٌ”.

أنواع الصدقة

1. الصدقة على الفقراء والمساكين: وهي من أفضل أنواع الصدقات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة على فقير”.

2. الصدقة على الأقارب: وهي من الصدقات التي لها فضل كبير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة”.

3. الصدقة على الجيران: وهي من الصدقات التي لها فضل كبير، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الجيرانِ عندَ اللهِ أَكثرهُم صَدقةً على جيرانهِ”.

4. الصدقة على الأيتام: وهي من الصدقات التي لها فضل كبير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين”، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.

5. الصدقة على الطلاب: وهي من الصدقات التي لها فضل كبير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من علَّمَ حرفًا فقد تصدَّق به”.

فوائد الصدقة

1. تنمية روح التكافل بين أفراد المجتمع، قال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”.

2. إدخال السرور على قلوب الفقراء والمساكين والأيتام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أحب الأعمال إلى الله تعالى إدخال السرور على قلب مسلم”.

3. نشر المحبة والوئام بين أفراد المجتمع، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “المؤمنون كالجسد الواحد”.

كيف نتصدق؟

1. أن تكون الصدقة من مال حلال، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم”.

2. أن تكون الصدقة طيبة لا تشتمل على عيب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صدقةً إلا من طيب”.

3. أن تكون الصدقة خالصة لوجه الله تعالى، قال تعالى: “فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً”.

آداب الصدقة

1. أن تكون الصدقة سرية، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصدقة السرية تطفئ غضب الرب”.

2. أن لا تمن على الفقير، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تمنن على من تصدقت عليه”.

3. أن لا يستصغر المتصدق ما يتصدق به، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار تصدقت به على أهلك، أعظمها أجراً الذي تصدقت به على أهلك”.

الصدقة في القرآن الكريم والسنة النبوية

1. قال تعالى: “وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أفضلُ الصدَقَةِ ما كانَ عن ظَهْرِ غِنىً، واليَدُ العُليا خَيرٌ مِنَ اليَدِ السُّفلى، وابدَأ بِمَن تَعُولُ”.

الخاتمة

الصدقة من الأعمال الصالحة التي حث عليها الإسلام، ولها فضل كبير عند الله تعالى، فهي تكفر السيئات، وتزيد في الرزق، وتدخل الجنة، وتنشر المحبة والوئام بين أفراد المجتمع، وهي من أفضل الأعمال التي يمكن أن تسبب لنا السعادة والرضا، لذا يجب أن نتصدق على الفقراء والمساكين والأيتام، وأن نكون صادقين في صدقتنا، وأن لا نستصغر ما نتصدق به، وأن لا نمن على المتصدق عليه.

أضف تعليق