اذاعه كامله عن بر الوالدين

اذاعه كامله عن بر الوالدين

الإذاعة المدرسية: بر الوالدين

المقدمة:

بر الوالدين من أعظم القيم الأخلاقية والإنسانية التي حث عليها الإسلام، فهو واجب على كل مسلم ومسلمة، وقد أوصى به الله تعالى في كتابه الكريم، فقال: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، كما وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على بر الوالدين والإحسان إليهما.

1. فضل بر الوالدين:

لبر الوالدين فضل عظيم، فقد وعد الله تعالى البررة بالجنة، فقال: (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ أُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَيُخَلَّدُونَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، كما أن بر الوالدين سبب في طول العمر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يمد له في عمره، ويزاد في رزقه، فليتق الله وليصل رحمه).

2. أسباب بر الوالدين:

هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى بر الوالدين، من أهمها:

– حق الوالدين على أبنائهم: للوالدين حق كبير على أبنائهم، فقد تعبا في تربيتهم ورعايتهم، وبذلوا الغالي والنفيس من أجلهم، لذلك يجب على الأبناء أن يبروهم ويكرموهم.

– وصية الله تعالى ببر الوالدين: أوصى الله تعالى ببر الوالدين في كتابه الكريم، فقال: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا)، لذلك يجب على المسلمين والمسلمات أن يطيعوا أمر الله تعالى ويحسنوا إلى والديهم.

– سنة النبي صلى الله عليه وسلم: كان النبي صلى الله عليه وسلم بارًا بوالديه، وقد وردت عنه العديد من الأحاديث التي تحث على بر الوالدين والإحسان إليهما، لذلك يجب على المسلمين والمسلمات أن يتأسوا بالنبي صلى الله عليه وسلم ويحسنوا إلى والديهم.

3. صور بر الوالدين:

هناك العديد من الصور التي يمكن من خلالها بر الوالدين، من أهمها:

– طاعتهما: يجب على الأبناء طاعة والديهما في المعروف، ولا يعصوهما إلا في المعصية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق).

– الإحسان إليهما: يجب على الأبناء الإحسان إلى والديهما بكافة صور الإحسان، من طعامهما وشرابهما وكسوتهما، وغير ذلك من الأمور التي يحتاجون إليها.

– الدعاء لهما: يجب على الأبناء أن يدعوا لوالديهما بالخير والبركة، وأن يطلبوا من الله تعالى أن يرحمهما ويرضاهما.

4. آثار بر الوالدين:

لبر الوالدين آثار إيجابية كثيرة، من أهمها:

– رضا الله تعالى: رضا الوالدين رضا الله تعالى، لذلك يجب على الأبناء أن يبروهم ويكرموهم حتى يرضى الله تعالى عنهم.

– طول العمر: بر الوالدين سبب في طول العمر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يمد له في عمره، ويزاد في رزقه، فليتق الله وليصل رحمه).

– البركة في الرزق: بر الوالدين سبب في البركة في الرزق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (بر الوالدين يزيد في العمر، ويدر الرزق، ويحسن الخلق).

5. عقوق الوالدين:

عقوق الوالدين من أعظم الكبائر، وقد حذر الله تعالى من عقوق الوالدين، فقال: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، كما وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحذر من عقوق الوالدين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة عاق).

6. أسباب عقوق الوالدين:

هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى عقوق الوالدين، من أهمها:

– قسوة القلب: قسوة القلب من أهم أسباب عقوق الوالدين، فقد يكون الأبناء قساة القلوب فلا يرحمون والديهما ولا يتعاطفون معهما.

– الجهل بحقوق الوالدين: الجهل بحقوق الوالدين من أهم أسباب عقوق الوالدين، فقد يكون الأبناء جاهلين بحقوق والديهما ولا يعرفون ما يجب عليهم تجاههما.

– سوء التربية: سوء التربية من أهم أسباب عقوق الوالدين، فقد يربي الآباء أبناءهم على عقوقهم، فلا يزرعون فيهم حب الوالدين واحترامهما.

7. آثار عقوق الوالدين:

لعقوق الوالدين آثار سلبية كثيرة، من أهمها:

– سخط الله تعالى: سخط الوالدين سخط الله تعالى، لذلك يجب على الأبناء أن يبروهم ويكرموهم حتى لا يسخطوا عليهم الله تعالى.

– قصر العمر: عقوق الوالدين سبب في قصر العمر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من عق والديه، أو أحدهما، حرم بركة دعائهما، وحرم بركة عمرهما).

– الحرمان من الجنة: عقوق الوالدين سبب في الحرمان من الجنة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة عاق).

الخاتمة:

بر الوالدين من أعظم القيم الأخلاقية والإنسانية التي حث عليها الإسلام، فهو واجب على كل مسلم ومسلمة، وقد أوصى به الله تعالى في كتابه الكريم، فقال: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، كما وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على بر الوالدين والإحسان إليهما.

أضف تعليق