اذكار الصباح والمساء من ذكر

Introduction:

ينعم المسلمون بالعديد من الأدعية والاذكار التي لها فضل كبير في التقرب إلى الله تعالى وحمايتهم من شرور النفس والهوى والعدو. ويعتبر كل من أذكار الصباح وأذكار المساء من أهم الأعمال التي يجب أن يواظب عليها المسلم في حياته اليومية، فهي حصن حصين له في مواجهة صعوبات الحياة ووسيلة لتذكر الله تعالى وتجديد العهد معه. وفي هذا المقال، سوف نستعرض فضل أذكار الصباح والمساء وكيفية أدائها مع ذكر بعض الأدعية والأذكار الواردة في السنة النبوية الشريفة.

1. أذكار الصباح:

– بدأ يومك بالاستغفار والدعاء: استيقظ من نومك بالاستغفار لله تعالى من الذنوب والخطايا التي ارتكبتها في اليوم الماضي. ادع الله أن يبارك لك في يومك الجديد وأن يجعله يومًا مليئًا بالخير والبركة.

– اقرأ أذكار الصباح الواردة في السنة النبوية: هناك العديد من الأدعية والأذكار الواردة في السنة النبوية التي يجب أن تحرص على قراءتها كل صباح. ومن هذه الأدعية: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

– دعاء الخروج من المنزل: عندما تخرج من منزلك، لا تنس أن تقول الدعاء الوارد في السنة النبوية: “بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله”.

2. فضل أذكار الصباح:

– تحصين النفس من شرور اليوم: إن أذكار الصباح تعمل على تحصين النفس من شرور اليوم والخطايا والذنوب، فهي تذكر المسلم بالله تعالى وتقربه إليه وتبعده عن كل ما يغضبه.

– جلب البركة والتوفيق في اليوم: إن قراءة أذكار الصباح تجلب البركة والتوفيق في اليوم، فهي تجعل المسلم أكثر نشاطًا وحيوية وتساعده على أداء أعماله اليومية على أكمل وجه.

– تقوية الإيمان والثبات على الحق: إن أذكار الصباح تقوي إيمان المسلم وثباته على الحق، فهي تذكره بعظمة الله تعالى وجلاله وتجعله أكثر خوفًا منه وخشية له.

3. أذكار المساء:

– ابدأ مساءك بالاستغفار والدعاء: عندما يحين وقت المغرب، ابدأ مساءك بالاستغفار لله تعالى من الذنوب والخطايا التي ارتكبتها في اليوم. ادع الله أن يغفر لك ويرحمك وأن يجعل ليلتك ليلة خير وبركة.

– اقرأ أذكار المساء الواردة في السنة النبوية: هناك العديد من الأدعية والأذكار الواردة في السنة النبوية التي يجب أن تحرص على قراءتها كل مساء. ومن هذه الأدعية: “رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، اللهم إني أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

– دعاء النوم: عندما تحين وقت النوم، لا تنس أن تقول دعاء النوم الوارد في السنة النبوية: “اللهم باسمك أموت وأحيا”.

4. فضل أذكار المساء:

– تحصين النفس من شرور الليل: إن أذكار المساء تعمل على تحصين النفس من شرور الليل والخطايا والذنوب، فهي تذكر المسلم بالله تعالى وتقربه إليه وتبعده عن كل ما يغضبه.

– جلب الراحة والسكينة للنفس: إن قراءة أذكار المساء تجلب الراحة والسكينة للنفس، فهي تساعد المسلم على التخلص من هموم اليوم وتجعله أكثر استرخاءً وهدوءًا.

– تسهيل الحساب يوم القيامة: إن أذكار المساء تسهل الحساب يوم القيامة، فهي تذكر المسلم بذنوبه وخطاياه وتجعله أكثر استعدادًا لاستقبال يوم الحساب.

5. آداب أداء الأذكار:

– الإخلاص لله تعالى: يجب أن تكون نيتك عند أداء الأذكار خالصة لله تعالى وحده، فلا تبتغي بها أي رياء أو سمعة.

– التواضع والخشوع: يجب أن تتواضع وتخشع لله تعالى عند أداء الأذكار، فلا تقرأها وأنت لاهٍ أو غافل عنها.

– الاستمرار والمواظبة: يجب أن تحرص على الاستمرار والمواظبة على أداء الأذكار، ولا تتركها إلا لعذر شرعي.

6. الأدعية المستجابة:

– دعاء سيدنا يونس عليه السلام: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

– دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.

– دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم”.

7. آيات قرآنية وأحاديث نبوية عن الأذكار:

– قال تعالى: “واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

Conclusion:

تعتبر أذكار الصباح والمساء من أهم العبادات التي يجب أن يواظب عليها المسلم في حياته اليومية. فهي تحصن النفس من شرور اليوم والليل وتجلب البركة والتوفيق في الحياة الدنيا وتسهل الحساب يوم القيامة. لذا، ينبغي على كل مسلم أن يحرص على قراءة أذكار الصباح والمساء الواردة في السنة النبوية الشريفة وأن يدعو الله تعالى بكل ما يحتاج إليه من خير الدنيا والآخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *