اذكار المساء العفاسي

أذكار المساء العفاسي

المقدمة

أذكار المساء هي الأدعية والأذكار التي يرددها المسلمون في المساء، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت العديد من الأحاديث التي تحث على قراءة أذكار المساء، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسألك خير المساء وخير ما فيه، وخير ما بعده. اللهم إني أعوذ بك من شر المساء وشر ما فيه، وشر ما بعده، أعوذ بك من كل آفة وظلمة وظالم. اللهم استر عورتي وآمن روعتي واقض ديني وأصلح بالي، اللهم أرزقني رزقًا حسنًا طيبًا حلالًا، وادفع عني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أدعوك وأسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيرًا”.

فضائل أذكار المساء

1. تحصين المسلم من شرور الليل وأهواله، فقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “من قرأ آية الكرسي مع أذكار المساء لم يضره شيء حتى يصبح”.

2. جلب الخير والبركة للمسلم في ليلته ونهاره، فقد ورد في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه: “من قال حين يمسي ثلاث مرات: اللهم إني أسألك خير هذا الليل وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا الليل وشر ما فيه، وشر ما بعده. اللهم استر عورتي وآمن روعتي واقض ديني وأصلح بالي، اللهم أرزقني رزقًا حسنًا طيبًا حلالًا، وادفع عني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. اللهم إني أدعوك وأسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *