اذكار المساء والتحصين

No images found for اذكار المساء والتحصين

الأذكار المسائية والتحصين

مقدمة:

الأذكار المسائية والتحصين من الأمور الهامة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، فهي تحفظه من شرور الليل، وتعين على طاعة الله تعالى، وتجلب له الخير والبركة، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأذكار التي ينبغي للمسلم أن يذكرها في المساء قبل النوم، وفي هذا المقال سوف نتناول أهم الأذكار المسائية والتحصينات.

1. الاستغفار:

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على الذنوب والمعاصي، وهو من أهم الأذكار التي يجب على المسلم أن يكثر منها، وقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له ولو كان قد سرق أو زنى أو قتل نفسًا”، ويستحب للمسلم أن يستغفر في المساء قبل النوم سبعين مرة.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وهي من الأذكار التي يجب على المسلم أن يكثر منها، فقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا”، ويستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في المساء قبل النوم عشر مرات.

3. قراءة المعوذتين:

المعوذتان هما سورة الفلق وسورة الناس، وقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ المعوذتين كل ليلة ثلاث مرات لم يضره شيء”، ويستحب للمسلم أن يقرأ المعوذتين في المساء قبل النوم ثلاث مرات.

4. قراءة آية الكرسي:

آية الكرسي هي من أعظم آيات القرآن الكريم، وهي من الأذكار التي يجب على المسلم أن يحرص على قراءتها، فقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”، ويستحب للمسلم أن يقرأ آية الكرسي في المساء قبل النوم مرة واحدة.

5. ذكر الله تعالى:

ذكر الله تعالى من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أحب الكلام إلى الله تعالى أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، ويستحب للمسلم أن يذكر الله تعالى في المساء قبل النوم مائة مرة.

6. الدعاء:

الدعاء من أهم العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وهو من الأذكار التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، وقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة”، ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى في المساء قبل النوم بما يريده من خير الدنيا والآخرة.

7. النوم على طهارة:

النوم على طهارة من السنن النبوية الشريفة، وقد ورد في الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *