اذكار المساء كاملة مكتوبة

اذكار المساء كاملة مكتوبة

أذكار المساء كاملة مكتوبة

المقدمة

أذكار المساء هي الأدعية والأذكار التي ينصح بتلاوتها في وقت المساء، وقد ورد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يواظب على تلاوة هذه الأذكار، فهي سبب في زيادة الحسنات، وحفظ المسلم من كل سوء، وإدخال السرور على قلبه، ونيل المغفرة والرحمة من الله تعالى.

أولاً: فضل أذكار المساء

1. تكفير السيئات: تلاوة أذكار المساء سبب في تكفير السيئات، وإن كانت مثل زبد البحر، فقد ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. زيادة الحسنات: تلاوة أذكار المساء سبب في زيادة الحسنات، وإن كانت قليلة، فقد ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال حين يمسي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مئة مرة، كان له مثل أجر من اعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل”.

3. حفظ المسلم من كل سوء: تلاوة أذكار المساء سبب في حفظ المسلم من كل سوء، فقد ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسألك خير ما سألك منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، اللهم إني أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، اللهم إني أسألك عيشة هنية، وموتة سوية، ومنزلاً كريماً”.

ثانيًا: آداب تلاوة أذكار المساء

1. الطهارة: يستحب للمسلم أن يكون على طهارة عند تلاوة أذكار المساء، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “لا يقبل الله صلاة بغير طهور”.

2. الاستقبال للقبلة: يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند تلاوة أذكار المساء، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “صلوا إلى هذه القبلة حيث ما كنتم”.

3. رفع اليدين: يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند تلاوة أذكار المساء، وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “ارفعوا أيديكم بالدعاء، فإنها أقرب إلى السماء”.

ثالثًا: أذكار المساء بعد المغرب

1. قراءة سورة الملك: يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الملك بعد صلاة المغرب، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة الملك كل ليلة، حفظه الله من عذاب القبر”.

2. قراءة آية الكرسي: يستحب للمسلم أن يقرأ آية الكرسي بعد صلاة المغرب، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.

3. قراءة سورة القدر: يستحب للمسلم أن يقرأ سورة القدر بعد صلاة المغرب، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة القدر في ليلة القدر، كان له مثل أجر من قام ليلة القدر”.

رابعًا: أذكار المساء بعد العشاء

1. قراءة سورة البقرة: يستحب للمسلم أن يقرأ سورة البقرة بعد صلاة العشاء، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة، كتب له من الحسنات مثل عدد حروفها، فإن سورة البقرة فيها مائة ألف حرف”.

2. قراءة سورة آل عمران: يستحب للمسلم أن يقرأ سورة آل عمران بعد صلاة العشاء، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة آل عمران في ليلة، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. قراءة تسبيح فاطمة الزهراء: يستحب للمسلم أن يقرأ تسبيح فاطمة الزهراء بعد صلاة العشاء، وهو: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”، مائة مرة لكل تسبيحة، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من سبح تسبيح فاطمة الزهراء بعد كل صلاة مكتوبة، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

خامسًا: أذكار المساء قبل النوم

1. قراءة المعوذتين: يستحب للمسلم أن يقرأ المعوذتين (سورة الفلق وسورة الناس) قبل النوم، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ المعوذتين قبل نومه، لم يضره شيء حتى يصبح”.

2. قراءة آية الكرسي: يستحب للمسلم أن يقرأ آية الكرسي قبل النوم، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ آية الكرسي قبل نومه، حفظه الله حتى يصبح”.

3. قراءة دعاء النوم: يستحب للمسلم أن يقرأ دعاء النوم، وهو: “اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، أسألك أن تغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، أنت الأول وأنت الآخر، أنت الظاهر وأنت الباطن، تعلم ما في السموات وما في الأرض، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، تبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

سادسًا: أذكار المساء عند الاستيقاظ من النوم

1. الحمد لله على الاستيقاظ: يستحب للمسلم أن يحمد الله على استيقاظه من النوم، وذلك بقوله: “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور”.

2. الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك بقوله: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد”.

3. الاستغفار: يستحب للمسلم أن يستغفر الله بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك بقوله: “أستغفر الله العظيم وأتوب إليه”.

سابعًا: خاتمة

أذكار المساء هي حصن المسلم من كل سوء، فهي سبب في زيادة الحسنات، وتكفير السيئات، وحفظ المسلم من كل سوء، وإدخال السرور على قلبه، ونيل المغفرة والرحمة من الله تعالى، ولذلك ينبغي على المسلم أن يواظب على تلاوة هذه الأذكار، والاستفادة من فضلها العظيم.

أضف تعليق