اذكار المساء خط كبير

اذكار المساء خط كبير

أذكار المساء بخط كبير:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد، فإن أذكار المساء من السنن المؤكدة التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، فهي حصن للمسلم من الشيطان ومن كل مكروه، وهي سبب لحفظ الله تعالى للمسلم ودفع البلاء عنه، وهي سبب لزيادة الرزق والبركة في العمر، وهي سبب لدخول الجنة والنجاة من النار.

أولاً: فضل أذكار المساء:

1. أخرج الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسألك خير المساء وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر المساء وشر ما فيه وشر ما بعده، أصبح وليس أحد أحب إليه من الله”.

2. وأخرج النسائي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: اللهم إني أسألك خير المساء وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر المساء وشر ما فيه، وأسألك خير الليل وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر الليل وشر ما فيه”.

3. وأخرج ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني تحت أحد”.

ثانيًا: أنواع أذكار المساء:

1. أذكار قبل النوم: وهي الأذكار التي يرددها المسلم قبل أن ينام، مثل: قراءة سورة الفاتحة والمعوذتين، وقراءة آية الكرسي، وقول: “اللهم إني أسألك خير المساء وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر المساء وشر ما فيه”.

2. أذكار عند الاستيقاظ من النوم: وهي الأذكار التي يرددها المسلم عند الاستيقاظ من النوم، مثل: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، وقول: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله”.

3. أذكار عند دخول المسجد: وهي الأذكار التي يرددها المسلم عند دخول المسجد، مثل: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليكم أيها الملائكة، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

4. أذكار عند الخروج من المسجد: وهي الأذكار التي يرددها المسلم عند الخروج من المسجد، مثل: السلام عليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليكم أيها الملائكة، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

5. أذكار عند الأكل والشرب: وهي الأذكار التي يرددها المسلم عند الأكل والشرب، مثل: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين.

6. أذكار عند دخول الخلاء: وهي الأذكار التي يرددها المسلم عند دخول الخلاء، مثل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.

7. أذكار عند الخروج من الخلاء: وهي الأذكار التي يرددها المسلم عند الخروج من الخلاء، مثل: غفرانك.

ثالثًا: آداب أذكار المساء:

1. الإخلاص لله تعالى: أن يكون المسلم مخلصًا لله تعالى في ذكره، لا يرائي الناس ولا يطلب منهم الشهرة أو المدح.

2. الحضور القلب: أن يكون المسلم حاضر القلب عند ذكره، متدبرًا لمعاني الأذكار ومتفكرًا فيها.

3. رفع الصوت: أن يرفع المسلم صوته بالذكر عند الحاجة إلى ذلك، مثل: عند الأذان والإقامة وقراءة القرآن الكريم.

4. الاستمرار على الأذكار: أن يستمر المسلم على أذكار المساء كل يوم، ولا يتركها أبدًا، حتى وإن كان مشغولاً أو متعبًا.

5. الدعاء بالخير: أن يدعو المسلم لنفسه ولأهله وللمسلمين بالخير والبركة والهداية والنجاة من النار.

رابعًا: فضل قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين:

1. أخرج البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء”.

2. وأخرج النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين عند النوم.

3. وأخرج الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة قل هو الله أحد والمعوذتين عند النوم فإن الله تعالى يكفيه شر كل شيء حتى يصبح”.

خامسًا: فضل قراءة آية الكرسي:

1. أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

2. وأخرج الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يأت عليه أربعون ليلة وهو يحافظ عليها إلا غفر له”.

3. وأخرج ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي حين يمسي لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح، ومن قرأها حين يصبح لم يزل عليه من الله حافظ حتى يمسي”.

سادسًا: فضل قراءة سورة يس:

1. أخرج الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له”.

2. وأخرج النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس كل ليلة لم يقض عليه أجله حتى يرى مكانه من الجنة”.

3. وأخرج ابن ماجه عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة يس في ليلة القدر كتب له عبادة ألف شهر”.

سابعًا: فضل قراءة سورة الملك:

1. أخرج الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك كل ليلة لم يمت حتى يرى الجنة”.

2. وأخرج النسائي عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الملك كل ليلة فقد أحسن الليل وترفه”.

3. وأخرج ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الملك كل ليلة حفظ من عذاب القبر”.

الخاتمة:

أذكار المساء من السنن المؤكدة التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، فهي حصن للمسلم من الشيطان ومن كل مكروه، وهي سبب لحفظ الله تعالى للمسلم ودفع البلاء عنه، وهي سبب لزيادة الرزق والبركة في العمر، وهي سبب لدخول الجنة والنجاة من النار.

أضف تعليق