اذكار النوم كاملة حصن المسلم

المقدمة:

أذكار النوم من الأمور المهمة في حياة المسلم، فهي تحفظه من شرور الليل وتساعده على النوم بسلام. كما أن تلاوة الأذكار قبل النوم تجعل المسلم في حالة من الطمأنينة والسكينة، مما يساعده على الاسترخاء والاستغراق في النوم بسهولة. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأذكار التي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يواظب على تلاوتها قبل النوم، ومنها:

1- أذكار الوضوء:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه توضأ وضوءه للصلاة، ثم يقول: “اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت”.

2- أذكار الاستغفار:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه، ثلاث مرات، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3- أذكار الدعاء:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: “اللهم بك أحيا وبك أموت، وإليك المآب”.

4- أذكار التحصين:

عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء بإذن الله”.

5- أذكار الحمد والشكر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم ما أصبحت بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، فمن قالها حين يمسي صدق، ومن قالها حين يصبح صدق”.

6- أذكار السجود:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى بالليل فقال في سجوده: اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، خشعت لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي، ما استطعت، لا إله إلا أنت، سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فغفر له”.

7- أذكار التسبيح والتهليل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله، عشر مرات، كفتاه من كل شيء”.

الخاتمة:

أذكار النوم من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، فهي تحفظه من شرور الليل وتساعده على النوم بسلام. كما أن تلاوة الأذكار قبل النوم تجعل المسلم في حالة من الطمأنينة والسكينة، مما يساعده على الاسترخاء والاستغراق في النوم بسهولة. وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأذكار التي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يواظب على تلاوتها قبل النوم، ومنها: أذكار الوضوء، وأذكار الاستغفار، وأذكار الدعاء، وأذكار التحصين، وأذكار الحمد والشكر، وأذكار السجود، وأذكار التسبيح والتهليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *