اسباب تاخر الدورة عن موعدها

اسباب تاخر الدورة عن موعدها

مقدمة

الدورة الشهرية هي عملية طبيعية تحدث عند النساء في سن الإنجاب، حيث يتساقط بطانة الرحم إذا لم يحدث حمل. تستمر الدورة الشهرية عادةً لمدة 28 يومًا، ولكن يمكن أن تتراوح من 21 إلى 35 يومًا. إذا تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، فقد يكون ذلك علامة على وجود حمل أو مشكلة صحية أخرى.

تصبغ الجلد

يمكن أن يؤدي تصبغ الجلد إلى تأخر الدورة الشهرية، يحدث هذا عندما ينتج الجسم الكثير من الميلانين، وهي الصبغة التي تعطي الجلد لونه. يمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك:

الحمل

متلازمة تكيس المبايض

الدواء

اضطرابات الغدة الدرقية

مرض أديسون

متلازمة كوشينغ

مرض الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي مرض الغدة الدرقية إلى تأخر الدورة الشهرية، الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في مقدمة الرقبة، وهي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم. عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

تأخر الدورة الشهرية

نزيف الحيض الغزير

عدم انتظام الدورة الشهرية

صعوبة الحمل

الإجهاض

الولادة المبكرة

العمر

يمكن أن يؤثر العمر على الدورة الشهرية، مع اقتراب النساء من سن اليأس، قد تصبح دوراتهن الشهرية غير منتظمة وقد تتأخر بشكل متزايد. وهذا لأن مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون تنخفض في الجسم مع تقدم العمر. يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض في الهرمونات إلى عدد من التغييرات في الدورة الشهرية، بما في ذلك:

تأخر الدورة الشهرية

نزيف الحيض الخفيف أو الغزير

عدم انتظام الدورة الشهرية

الهبات الساخنة

التعرق الليلي

اضطرابات النوم

الوزن

يمكن أن يؤثر الوزن على الدورة الشهرية، النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بتأخر الدورة الشهرية. وهذا لأن الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تنتج هرمونات يمكن أن تتداخل مع الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة.

الإجهاد

يمكن أن يؤثر الإجهاد على الدورة الشهرية، عندما تكون المرأة تحت الضغط، يمكن أن ينتج جسمها هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يمكن أن يتداخل مع الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى عدد من التغييرات في الدورة الشهرية، بما في ذلك:

تأخر الدورة الشهرية

نزيف الحيض الخفيف أو الغزير

عدم انتظام الدورة الشهرية

الصداع

آلام في العضلات

اضطرابات النوم

التمارين الرياضية

يمكن أن تؤثر التمارين الرياضية على الدورة الشهرية، تؤدي ممارسة الرياضة المكثفة إلى إنتاج الجسم هرمونات يمكن أن تتداخل مع الدورة الشهرية. يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية المكثفة إلى عدد من التغييرات في الدورة الشهرية، بما في ذلك:

تأخر الدورة الشهرية

نزيف الحيض الخفيف أو الغزير

عدم انتظام الدورة الشهرية

فقدان الوزن

انخفاض كتلة العضلات

النتيجة

إذا تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب. يمكن أن يكون تأخر الدورة الشهرية علامة على وجود حمل أو مشكلة صحية أخرى، لذلك من المهم استشارة الطبيب لتشخيص وعلاج المشكلة بشكل صحيح.

أضف تعليق