اسماء ادوية اوميجا 3

اسماء ادوية اوميجا 3

مقدمة:

أوميجا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم. وهي ضرورية للنمو والتطور السليم للجهاز العصبي والرؤية والمناعة. كما أنها تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان.

أنواع أسماء أدوية أوميجا 3:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أحماض أوميجا 3 الدهنية:

حمض ألفا لينولينيك (ALA): حمض ألفا لينولينيك هو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الزيوت النباتية مثل زيت بذرة الكتان وزيت فول الصويا وزيت الجوز.

حمض إيكوسابنتاينويك (EPA): حمض إيكوسابنتاينويك هو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة.

حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA): حمض الدوكوساهيكسانويك هو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية الأخرى.

مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية:

توجد أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية الأخرى، وكذلك في بعض الزيوت النباتية مثل زيت بذرة الكتان وزيت فول الصويا وزيت الجوز.

الكمية اليومية الموصى بها من أحماض أوميجا 3 الدهنية:

الكمية اليومية الموصى بها من أحماض أوميجا 3 الدهنية هي 200-300 ملليغرام في اليوم للبالغين. ومع ذلك، قد تحتاج النساء الحوامل والمرضعات والمصابون بأمراض القلب أو السرطان إلى تناول المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

فوائد أحماض أوميجا 3 الدهنية:

هناك العديد من الفوائد الصحية لأحماض أوميجا 3 الدهنية، بما في ذلك:

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية

تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق

تحسين وظائف الدماغ والإدراك

المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وشعر قوي

تقليل مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الأمعاء

تعزيز صحة المناعة

أدوية أوميجا 3:

تتوفر أحماض أوميجا 3 الدهنية في شكل مكملات غذائية. المكملات الغذائية لأحماض أوميجا 3 الدهنية متوفرة في شكل كبسولات أو أقراص أو سائل.

الآثار الجانبية لأدوية أوميجا 3:

الآثار الجانبية لأدوية أوميجا 3 الدهنية نادرة، ولكن يمكن أن تشمل:

طعم السمك في الفم

التجشؤ

الغثيان

الإسهال

الصداع

النعاس

الاحتياطات:

ينبغي توخي الحذر عند تناول أدوية أوميجا 3 الدهنية إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية:

اضطرابات النزيف

مرض السكري

أمراض الكبد

أمراض الكلى

الحمل أو الرضاعة الطبيعية

الاستنتاج:

أحماض أوميجا 3 الدهنية ضرورية لصحة الجسم. وهي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان. كما أنها تساعد على تحسين وظائف الدماغ والإدراك والحفاظ على بشرة صحية وشعر قوي. تتوفر أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية الأخرى، وكذلك في بعض الزيوت النباتية مثل زيت بذرة الكتان وزيت فول الصويا وزيت الجوز. المكملات الغذائية لأحماض أوميجا 3 الدهنية متوفرة في شكل كبسولات أو أقراص أو سائل.

أضف تعليق