اسماء افلام عربي قديم

اسماء افلام عربي قديم

مقدمة

السينما العربية لها تاريخ طويل وغني، يعود إلى أوائل القرن العشرين. وقد أنتجت السينما العربية على مر السنين العديد من الأفلام الرائعة والشهيرة، والتي تركت بصمة كبيرة في تاريخ السينما العالمية. وفي هذا المقال، سوف نلقي الضوء على بعض أشهر الأفلام العربية القديمة، والتي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا.

أفلام رومانسية

جميلة بثينة (1953): وهو فيلم رومانسي مصري من بطولة فاتن حمامة وحسين صدقي، ويحكي قصة حب بين شاب وفتاة من طبقتين اجتماعيتين مختلفتين.

غرام في الكرنك (1967): وهو فيلم رومانسي مصري آخر من بطولة سعاد حسني وعبد الحليم حافظ، ويحكي قصة حب بين شاب وفتاة يلتقيان في الأقصر.

على باب الوزير (1949): وهو فيلم رومانسي مصري من بطولة شادية وأنور وجدي، ويحكي قصة حب بين شاب وفتاة من عائلتين متنافستين.

أفلام كوميدية

إسماعيل ياسين في الأسطول (1957): وهو فيلم كوميدي مصري من بطولة إسماعيل ياسين، ويحكي قصة مجند جديد يلتحق بالأسطول المصري.

غبي منه وفيه (1968): وهو فيلم كوميدي مصري آخر من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، ويحكي قصة شاب غبي يقع في العديد من المشاكل بسبب غبائه.

صاحب الجلالة (1975): وهو فيلم كوميدي مصري من بطولة عادل إمام، ويحكي قصة شاب فقير يتورط في العديد من المشاكل بسبب تشابهه الكبير مع ملك البلاد.

أفلام درامية

الأرض (1969): وهو فيلم درامي مصري من بطولة محمود المليجي وعزت العلايلي، ويحكي قصة فلاحين مصريين يواجهون العديد من الصعوبات في حياتهم.

الرسالة (1976): وهو فيلم درامي تاريخي من بطولة أنتوني كوين وإيرين باباس، ويحكي قصة حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

المومياء (1969): وهو فيلم درامي مصري من بطولة شادية وحسين فهمي، ويحكي قصة حب بين شاب وفتاة من عائلتين متنافستين، وينتهي الفيلم بموت الفتاة بسبب مرض السل.

أفلام تاريخية

صلاح الدين الأيوبي (1963): وهو فيلم تاريخي مصري من بطولة أحمد مظهر ويوسف شاهين، ويحكي قصة حياة صلاح الدين الأيوبي.

عمر المختار (1981): وهو فيلم تاريخي ليبي من بطولة أنتوني كوين ومحمود المليجي، ويحكي قصة حياة عمر المختار.

ناصر 56 (1996): وهو فيلم تاريخي مصري من بطولة أحمد زكي، ويحكي قصة حياة الرئيس جمال عبد الناصر.

أفلام بوليسية

اللص والكلاب (1962): وهو فيلم بوليسي مصري من بطولة شكري سرحان ونادية لطفي، ويحكي قصة لص يقرر التخلي عن حياته الإجرامية والبدء بحياة جديدة.

غرام الأسياد (1968): وهو فيلم بوليسي مصري آخر من بطولة سعاد حسني وعبد الحليم حافظ، ويحكي قصة محقق شرطة يحقق في جريمة قتل.

المشبوه (1981): وهو فيلم بوليسي مصري من بطولة نور الشريف ومديحة كامل، ويحكي قصة محقق شرطة يحقق في جريمة قتل غامضة.

أفلام خيال علمي

رحلة إلى القمر (1959): وهو فيلم خيال علمي مصري من بطولة فريد شوقي ونادية لطفي، ويحكي قصة مجموعة من العلماء المصريين الذين يسافرون إلى القمر.

معركة الكواكب (1982): وهو فيلم خيال علمي مصري آخر من بطولة أحمد زكي ونادية لطفي، ويحكي قصة حرب بين كوكبي الأرض والمريخ.

عودة الفارس (1998): وهو فيلم خيال علمي مصري من بطولة أحمد زكي ومحمود عبد العزيز، ويحكي قصة فارس يعود إلى الحياة بعد مرور 1000 عام.

خاتمة

هذه ليست سوى لمحة بسيطة عن بعض أشهر الأفلام العربية القديمة. وهناك العديد من الأفلام العربية الأخرى الرائعة والشهيرة التي تستحق المشاهدة. فإذا كنت من محبي السينما العربية، فننصحك بمشاهدة هذه الأفلام والاستمتاع بها.

أضف تعليق