اسماء الانبياء العربية

المقدمة

الأنبياء هم رسل الله إلى البشر، أرسلهم الله لهدايتهم ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد أرسل الله تعالى أنبياء ورسلا كثيرين إلى البشر، منهم من ذكرت أسماؤهم في القرآن الكريم، ومنهم من لم تذكر أسماؤهم، وفي هذا المقال سنتناول أسماء الأنبياء العربية التي وردت في القرآن الكريم.

آدم

آدم هو أول الأنبياء وأول البشر، خلقه الله من تراب، ثم نفخ فيه من روحه، وأسجد له الملائكة، وأسكنه الجنة، ثم أهبطه إلى الأرض بعد أن أكل من الشجرة التي نهاه الله عنها.

عاش آدم في الأرض مدة طويلة، وتزوج من حواء، وأنجب منها أولادًا وبنات، وقد علم آدم أولاده وبناته العلوم والمعارف، وأمرهم بعبادة الله وحده لا شريك له.

مات آدم في الأرض، ودفن في جبل أبي قبيس بمكة المكرمة، وقد كان عمره ألف سنة، وقد خلف من بعده ولده شيث، الذي تولى أمر الدعوة إلى الله من بعده.

نوح

نوح هو ثاني الأنبياء، أرسله الله إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن عبادة الأصنام، فكذبوه وآذوه وأخرجوه من قريته.

فصنع نوح سفينة بأمر من الله، وأدخل فيها من آمن به من قومه، وأهله، وأزواجه، والحيوانات من كل زوجين اثنين، ثم جاء الطوفان وأغرق الله تعالى الكافرين.

رست سفينة نوح على جبل الجودي، فنزل منها نوح ومن معه، وبدأوا في استعمار الأرض من جديد، وقد عاش نوح بعد الطوفان مدة طويلة، وتوفي في سن ألف سنة.

إبراهيم

إبراهيم هو من أشهر الأنبياء، أرسله الله إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن عبادة الأصنام، فكذبوه وآذوه وألقوه في النار.

ولكن الله تعالى نجاه من النار، وأمر الملائكة بإطفائها، ثم هاجر إبراهيم إلى الشام، وأقام فيها يدعو الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

بنى إبراهيم الكعبة المشرفة مع ابنه إسماعيل، وقد حج إليها الناس من كل مكان، وقد عاش إبراهيم مدة طويلة، وتوفي في سن مائة وخمسة وسبعين سنة.

موسى

موسى هو أحد أشهر الأنبياء، أرسله الله إلى فرعون وقومه الذين كانوا يعبدون فرعون من دون الله، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن عبادة فرعون.

فكذبه فرعون وآذاه، فأرسل الله تعالى على فرعون وقومه تسع آيات، فآمن بموسى بعض الناس، وكفر به آخرون، فأنجى الله تعالى موسى ومن آمن به من فرعون وقومه.

عاش موسى في الأرض مدة طويلة، وقد بلغ عمره مائة وعشرين سنة، وقد توفي في جبل نبو في الأردن، ودفن في مكان مجهول.

عيسى

عيسى هو أحد أشهر الأنبياء، أرسله الله إلى بني إسرائيل الذين كانوا قد كفروا بالأنبياء السابقين، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأن يؤمنوا به وبما جاء به من عند الله.

فكذبه اليهود وآذوه، فرفع الله تعالى عيسى إلى السماء، وأنجاه من اليهود، وقد وعد الله تعالى عيسى بأنه سينزل إلى الأرض في آخر الزمان، ليحكم بين الناس بالعدل.

يعيش عيسى الآن في السماء، وينتظر نزوله إلى الأرض في آخر الزمان، وقد بلغ عمره الآن أكثر من ألفي سنة.

محمد

محمد هو آخر الأنبياء والمرسلين، أرسله الله تعالى إلى جميع الناس، فبلغ الرسالة وأدى الأمانة، ونصح الأمة، ودعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن عبادة الأصنام والشرك.

فكذبه المشركون وآذوه، فهاجر من مكة إلى المدينة، وأسس الدولة الإسلامية، وغزا المشركين، ودعاهم إلى الإسلام.

عاش محمد في المدينة مدة عشر سنوات، توفي بعدها في سن ثلاثة وستين سنة، ودفن في المدينة المنورة، وقد بلغ عدد أصحابه أكثر من مائة ألف صحابي.

الخاتمة

هؤلاء هم بعض الأنبياء العرب الذين وردت أسماؤهم في القرآن الكريم، وقد أرسلهم الله تعالى إلى البشر لهدايتهم ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وقد بلغوا الرسالة وأدوا الأمانة، ونصحوا الأمة، فجزاهم الله تعالى خير الجزاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *