اسماء الانبياء بالتسلسل

اسماء الانبياء بالتسلسل

مقدمة

بدأ الأنبياء بآدم عليه السلام، وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم، وهم الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية الناس وبيان عقائد الدين وكيفية العبادة، والزجر عن الخطايا والمنكرات، ورد الأمور إلى سواء السبيل، ولهم فضل عظيم ولهم منزلة رفيعة عند الله سبحانه وتعالى.

قائمة الأنبياء بالتسلسل

1. آدم

– آدم عليه السلام، هو أول الأنبياء، وهو أبو البشر، وقد خلقه الله سبحانه وتعالى من تراب، ثم نفخ فيه من روحه، فصار نفسًا حية.

– وكان آدم عليه السلام وحيدًا، ثم خلق الله سبحانه وتعالى له زوجةً من ضلعه الأيسر، وهي حواء.

– وأمر الله سبحانه وتعالى آدم عليه السلام وحواء بالسكنى في الجنة، ولكنهما عصيا أمره، فخرجا من الجنة إلى الأرض.

2. إدريس

– إدريس عليه السلام، هو ثاني الأنبياء، وهو من نسل آدم عليه السلام، وقد لُقِّب بأبو الأنبياء، لأنه كان من أوائل مَنْ عرفوا فنون الكتابة والحكمة.

– وقد بعثه الله سبحانه وتعالى إلى قومٍ كانوا يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى توحيد الله سبحانه وتعالى وعبادته وحده.

– وقد رفع الله سبحانه وتعالى إدريس عليه السلام إلى السماء حيًا، ولا يزال حيًا فيها إلى يومنا هذا.

3. نوح

– نوح عليه السلام، هو ثالث الأنبياء، وهو من نسل آدم عليه السلام، وقد لُقِّب بأبي البشر، لأنه كان أبو البشر بعد الطوفان.

– وقد بعثه الله سبحانه وتعالى إلى قومٍ كانوا يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى توحيد الله سبحانه وتعالى وعبادته وحده.

– وقد سخر الله سبحانه وتعالى نوح عليه السلام لصناعة فلكٍ كبير، فصنع الفلك وأدخل فيه أهله وأولاده وجميع المؤمنين، وأمرهم أن يحملوا معهم من كل نوعٍ من الحيوانات اثنين اثنين، ثم أرسل الله سبحانه وتعالى الطوفان، فغرق جميع الكفار والمنافقين.

4. هود

– هود عليه السلام، هو رابع الأنبياء، وهو من نسل نوح عليه السلام، وقد بعثه الله سبحانه وتعالى إلى قوم عاد، وكانوا يعبدون الأصنام.

– وقد دعاهم هود عليه السلام إلى توحيد الله سبحانه وتعالى وعبادته وحده، ولكنه تركوه وأصروا على كفرهم وعبادة الأصنام، فأرسل الله سبحانه وتعالى عليهم ريحًا شديدة، فدمَّرت ديارهم وأهلكتهم.

5. صالح

– صالح عليه السلام، هو خامس الأنبياء، وهو من نسل نوح عليه السلام، وقد بعثه الله سبحانه وتعالى إلى قوم ثمود، وكانوا ينحتون بيوتهم في الجبال.

– وقد دعاهم صالح عليه السلام إلى توحيد الله سبحانه وتعالى وعبادته وحده، ولكنه تركوه وأصروا على كفرهم وعبادة الأصنام، فأرسل الله سبحانه وتعالى عليهم صيحة، فأهلكتهم.

6. إبراهيم

– إبراهيم عليه السلام، هو سادس الأنبياء، وهو من نسل نوح عليه السلام، وقد لُقِّب بأبي الأنبياء، لأنه كان أبو الأنبياء من ولده، ومنهم إسحاق ويعقوب وموسى وهارون على نبينا وعليهم الصلاة والسلام.

– وقد بعثه الله سبحانه وتعالى إلى قوم في بلاد الرافدين، وكانوا يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى توحيد الله سبحانه وتعالى وعبادته وحده.

– وقد ألقوه في النار، ولكن الله سبحانه وتعالى نجَّاه منها، وأمر نمرُود أن يُحرق، فاحترق.

7. لوط

– لوط عليه السلام، هو سابع الأنبياء، وهو من نسل إبراهيم عليه السلام، وقد بعثه الله سبحانه وتعالى إلى قوم في فلسطين، وكانوا يمارسون اللواط، فدعاهم إلى ترك هذه الفاحشة، ولكنه تركوه وأصروا عليها.

– فأرسل الله سبحانه وتعالى عليهم حجارة من السماء، فأهلكتهم، وأنجى لوطًا ومن آمن معه.

خاتمة

وهكذا أمر الله الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أن يدعوا أقوامهم إلى عبادة الله وحده، وأن ينهوا عن عبادة الأصنام أو أية آلهة أخرى إلى جانب الله، كما أمرهم أيضًا أن يُبيِّنوا للناس كيفية العبادة الصحيحة، وأن يدعوهم إلى فعل الخير وترك المنكر.

أضف تعليق