اسماء الصحاري في العالم

اسماء الصحاري في العالم

مقدمة

الصحراء هي منطقة قاحلة أو شبه قاحلة تتلقى القليل من الأمطار. تتميز الصحاري بمناخها الحار والجاف، وتربتها الفقيرة، ونباتاتها وحيواناتها المتناثرة. توجد الصحاري في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتركز في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

صحراء الربع الخالي

صحراء الربع الخالي هي أكبر صحراء رملية في العالم، وتغطي مساحة تقدر بنحو 650 ألف كيلومتر مربع. تقع صحراء الربع الخالي في جنوب شبه الجزيرة العربية، وتشمل أجزاء من المملكة العربية السعودية، واليمن، وعمان. تتميز صحراء الربع الخالي بكثبانها الرملية الهائلة، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 300 متر. كما تتميز الصحراء بمناخها الحار والجاف، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 50 درجة مئوية.

صحراء سونورا

صحراء سونورا هي صحراء تقع في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك. تبلغ مساحة صحراء سونورا حوالي 311 ألف كيلومتر مربع. تتميز صحراء سونورا بمناخها الحار والجاف، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 40 درجة مئوية. كما تتميز الصحراء بنباتاتها وحيواناتها المتنوعة، والتي تشمل الصبار واليوكا والأفاعي والعقارب.

صحراء أتاكاما

صحراء أتاكاما هي صحراء تقع في شمال تشيلي. تبلغ مساحة صحراء أتاكاما حوالي 105 ألف كيلومتر مربع. تتميز صحراء أتاكاما بأنها واحدة من أكثر المناطق جفافاً على وجه الأرض، حيث لا تتساقط الأمطار فيها إلا مرة كل بضع سنوات. كما تتميز الصحراء بمناخها الحار والجاف، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 40 درجة مئوية.

صحراء كلهاري

صحراء كلهاري هي صحراء تقع في جنوب إفريقيا. تبلغ مساحة صحراء كلهاري حوالي 900 ألف كيلومتر مربع. تتميز صحراء كلهاري بكثبانها الرملية الكبيرة، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 120 متراً. كما تتميز الصحراء بمناخها الحار والجاف، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 40 درجة مئوية.

صحراء باتاغونيا

صحراء باتاغونيا هي صحراء تقع في جنوب الأرجنتين وشيلي. تبلغ مساحة صحراء باتاغونيا حوالي 673 ألف كيلومتر مربع. تتميز صحراء باتاغونيا بمناخها البارد والجاف، حيث تتساقط الثلوج فيها خلال فصل الشتاء. كما تتميز الصحراء بنباتاتها وحيواناتها المتنوعة، والتي تشمل الغزلان واللاما والألبكة.

صحراء أستراليا الكبرى

صحراء أستراليا الكبرى هي أكبر صحراء في أستراليا، وثالث أكبر صحراء في العالم. تبلغ مساحة صحراء أستراليا الكبرى حوالي 647 ألف كيلومتر مربع. تتميز صحراء أستراليا الكبرى بمناخها الحار والجاف، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 40 درجة مئوية. كما تتميز الصحراء بنباتاتها وحيواناتها المتنوعة، والتي تشمل الكانجارو والولب والكوكاتو.

صحراء كاراكوم

صحراء كاراكوم هي صحراء تقع في آسيا الوسطى. تبلغ مساحة صحراء كاراكوم حوالي 350 ألف كيلومتر مربع. تتميز صحراء كاراكوم بكثبانها الرملية الكبيرة، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 150 متراً. كما تتميز الصحراء بمناخها الحار والجاف، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 40 درجة مئوية.

الخلاصة

الصحاري هي مناطق قاحلة أو شبه قاحلة تتميز بمناخها الحار والجاف، وتربتها الفقيرة، ونباتاتها وحيواناتها المتناثرة. توجد الصحاري في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتركز في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. ومن أشهر الصحاري في العالم صحراء الربع الخالي، وصحراء سونورا، وصحراء أتاكاما، وصحراء كلهاري، وصحراء باتاغونيا، وصحراء أستراليا الكبرى، وصحراء كاراكوم.

أضف تعليق