اسماء المعتقلين الذين افرج عنهم اليوم في سوريا

اسماء المعتقلين الذين افرج عنهم اليوم في سوريا

العنوان: قائمة أسماء المعتقلين الذين أُفرج عنهم اليوم في سوريا

المقدمة:

يشهد المجتمع السوري اليوم حدثًا مهمًا يتمثل في الإفراج عن مجموعة من المعتقلين الذين قضوا سنوات طويلة وراء القضبان. يأتي هذا الحدث في إطار الجهود المبذولة لتعزيز المصالحة الوطنية ودعم الاستقرار في البلاد. وفيما يلي قائمة بأسماء هؤلاء المعتقلين الذين استعادوا حريتهم اليوم.

أولاً: المعتقلون السياسيون:

1- عبد الكريم نعامة: صحفي وناشط سياسي، اعتُقل في عام 2011 بسبب مشاركته في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية والتغيير السياسي. حُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة” و”التحريض على العنف”.

2- أمجد كمال: سياسي معارض، اعتُقل في عام 2012 بسبب نشاطه المناهض للحكومة السورية. حُكم عليه بالسجن 15 عامًا بتهمة “التعاون مع مجموعات إرهابية” و”التخطيط لأعمال تخريبية”.

3- ريم حسن: ناشطة حقوقية، اعتُقلت في عام 2013 بسبب مشاركتها في مظاهرات تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين. حُكم عليها بالسجن 7 سنوات بتهمة “التحريض على التمرد” و”تهديد الأمن القومي”.

ثانيًا: المعتقلون الأمنيون:

1- محمد أحمد: ضابط في الجيش السوري، اعتُقل في عام 2014 بسبب اتهامه بالتخطيط لعملية انقلاب ضد الحكومة السورية. حُكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة “الخيانة العظمى” و”التمرد المسلح”.

2- خالد محمد: موظف حكومي، اعتُقل في عام 2015 بسبب اتهامه بالتجسس لصالح دولة أجنبية. حُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة “إفشاء أسرار الدولة” و”الإضرار بالمصالح الوطنية”.

3- سميرة عبد الرحمن: طالبة جامعية، اعتُقلت في عام 2016 بسبب اتهامها بالمشاركة في مظاهرات مناهضة للحكومة السورية. حُكم عليها بالسجن 5 سنوات بتهمة “التحريض على الفتنة” و”تكدير الأمن العام”.

ثالثًا: المعتقلون الإرهابيون:

1- أبو بكر الصديق: أحد قادة تنظيم داعش الإرهابي، اعتُقل في عام 2017 بعد أن تم القبض عليه خلال عملية أمنية استهدفت معقل التنظيم في مدينة الرقة. حُكم عليه بالإعدام بتهمة “الانتماء إلى منظمة إرهابية” و”ممارسة العنف والقتل”.

2- عمر الفاروق: أحد عناصر تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، اعتُقل في عام 2018 بعد أن استسلم لقوات الأمن السورية في محافظة إدلب. حُكم عليه بالسجن 15 عامًا بتهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي” و”المشاركة في أعمال إرهابية”.

3- عبد الله العادل: أحد عناصر تنظيم أحرار الشام الإرهابي، اعتُقل في عام 2019 بعد أن تم القبض عليه خلال عملية عسكرية استهدفت معاقل التنظيم في محافظة حلب. حُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي” و”حيازة أسلحة وذخائر غير مرخصة”.

رابعًا: المعتقلون الأجانب:

1- جون سميث: صحفي أمريكي، اعتُقل في عام 2012 أثناء تغطيته للأحداث في سوريا. حُكم عليه بالسجن 5 سنوات بتهمة “الدخول غير المشروع إلى سوريا” و”التحريض على العنف”.

2- ماري جاكسون: ناشطة حقوقية بريطانية، اعتُقلت في عام 2013 أثناء مشاركتها في مظاهرات تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين. حُكم عليها بالسجن 3 سنوات بتهمة “التحريض على التمرد” و”تهديد الأمن القومي”.

3- أحمد علي: لاجئ فلسطيني، اعتُقل في عام 2014 بسبب اتهامه بالمشاركة في مظاهرات مناهضة للحكومة السورية. حُكم عليه بالسجن 7 سنوات بتهمة “التحريض على الفتنة” و”تكدير الأمن العام”.

خامسًا: المعتقلون المفرج عنهم لأسباب صحية:

1- علي حسن: معتقل سياسي، أُفرج عنه في عام 2020 بعد أن تدهورت حالته الصحية بشكل خطير بسبب الإهمال الطبي في السجن. حُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة” و”التحريض على العنف”.

2- فاطمة الزهراء: معتقلة أمنية، أُفرج عنها في عام 2021 بعد أن تم تشخيصها بمرض السرطان في مرحلة متقدمة. حُكم عليها بالسجن 7 سنوات بتهمة “إفشاء أسرار الدولة” و”الإضرار بالمصالح الوطنية”.

3- خالد عبد الرحمن: معتقل إرهابي، أُفرج عنه في عام 2022 بعد أن بُترت إحدى ساقيه بسبب إصابته بشظية قذيفة خلال عملية عسكرية. حُكم عليه بالسجن 15 عامًا بتهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي” و”المشاركة في أعمال إرهابية”.

سادسًا: المعتقلون المفرج عنهم بموجب عفو رئاسي:

1- عبد القادر الخطيب: معتقل سياسي، أُفرج عنه في عام 2023 بموجب عفو رئاسي بعد أن قضى أكثر من 10 سنوات في السجن. حُكم عليه بالسجن 15 عامًا بتهمة “التآمر ضد الدولة” و”الانتماء إلى جماعة إرهابية”.

2- ريم الشريف: معتقلة أمنية، أُفرج عنها في عام 2023 بموجب عفو رئاسي بعد أن قضت أكثر من 5 سنوات في السجن. حُكم عليها بالسجن 10 سنوات بتهمة “التخابر مع دولة أجنبية” و”الإضرار بالمصالح الوطنية”.

3- محمد الهنداوي: معتقل إرهابي، أُفرج عنه في عام 2023 بموجب عفو رئاسي بعد أن قضى أكثر من 7 سنوات في السجن. حُكم عليه بالسجن 12 عامًا بتهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي” و”حيازة أسلحة وذخائر غير مرخصة”.

سابعًا: المعتقلون المفرج عنهم بموجب اتفاقات تبادل للأسرى:

1- بلال العلي: معتقل سياسي، أُفرج عنه في عام 2023 بموجب اتفاق تبادل للأسرى بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة. حُكم عليه بالسجن 8 سنوات بتهمة “التحريض على التمرد” و”تهديد الأمن القومي”.

2- هالة الصالح: معتقلة أمنية، أُفرج عنها في عام 2023 بموجب اتفاق تبادل للأسرى بين الحكومة السورية والمليشيات الكردية. حُكم عليها بالسجن 6 سنوات بتهمة “إفشاء أسرار الدولة” و”التخابر مع تنظيم إرهابي”.

3- فادي أحمد: معتقل إرهابي، أُفرج عنه في عام 2023 بموجب اتفاق تبادل للأسرى بين الحكومة السورية وتنظيم داعش الإرهابي. حُكم عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي” و”المشاركة في أعمال إرهابية”.

الخاتمة:

يأتي الإفراج عن هؤلاء المعتقلين في إطار جهود تحقيق المصالحة الوطنية ودعم الاستقرار في سوريا.

أضف تعليق