اسماء انبياء الله بالترتيب

مقدمة

الأنبياء هم رسل الله الذين أرسلهم إلى أقوامهم لهدايتهم وإرشادهم إلى طريق الحق والصواب، وقد ورد ذكر الكثير منهم في القرآن الكريم، وفي هذا المقال سوف نستعرض أسماء أنبياء الله بالترتيب مع نبذة مختصرة عن كل منهم.

آدم عليه السلام

آدم هو أبو البشر وأول خلق الله على وجه الأرض، وقد أرسله الله إلى الأرض ليكون خليفة له فيها، وعلمه الله الأسماء كلها، وأسجد له ملائكته، ولكنه عصى الله عندما أكل من الشجرة المحرمة، فخرج من الجنة إلى الأرض، وتاب الله عليه وتقبل توبته، ورزقه بالذرية.

إدريس عليه السلام

إدريس هو نبي من نسل آدم عليه السلام، وقد أرسله الله إلى قوم كانوا يعبدون الشمس والقمر، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وعلمهم الكتابة والقراءة، ورفع الله مقامه وألهمه الحكمة.

نوح عليه السلام

نوح هو نبي أرسله الله إلى قوم كانوا يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأمرهم بصنع سفينة ليحتمي بها هو ومن آمن معه من الطوفان الذي سينزل على الأرض، فصنع نوح السفينة كما أمره الله، وجاء الطوفان وغرق من كفر بالله، أما نوح ومن آمن معه فقد نجوا بفضل الله.

هود عليه السلام

هود هو نبي أرسله الله إلى قوم عاد، وكانوا قومًا شديدو البأس والجبروت، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن الكبر والظلم، ولكنهم كذبوه واستكبروا، فأهلكهم الله برياح صرصر عاتية.

صالح عليه السلام

صالح هو نبي أرسله الله إلى قوم ثمود، وكانوا قومًا ينحتون من الجبال بيوتًا، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأمرهم بذبح ناقة الله، ولكنهم كذبوه وعقروا الناقة، فأهلكهم الله بصيحة واحدة.

إبراهيم عليه السلام

إبراهيم هو نبي أرسله الله إلى قوم كانوا يعبدون الأصنام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وكسر أصنامهم، وألقاه قومه في النار، ولكن الله نجاه منها، وهاجر إلى الشام، وبنى الكعبة مع ابنه إسماعيل عليه السلام، وهو أبو الأنبياء.

لوط عليه السلام

لوط هو نبي أرسله الله إلى قوم كانوا يمارسون اللواط، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن فاحشتهم، ولكنهم كذبوه واستمروا في فاحشتهم، فأهلكهم الله بقلب مدينتهم وجعلها أعاليها أسافلها.

شعيب عليه السلام

شعيب هو نبي أرسله الله إلى قوم مدين، وكانوا قومًا يبخسون المكيال والميزان، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن بخس المكيال والميزان، ولكنهم كذبوه واستمروا في بخسهم، فأهلكهم الله بصيحة واحدة.

موسى عليه السلام

موسى هو نبي أرسله الله إلى فرعون وقومه، وكان فرعون يظلم بني إسرائيل ويستعبد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *