اسماء بنات الرسل

اسماء بنات الرسل

مقدمة

الرسل هم من اختارهم الله تعالى لإبلاغ رسالته إلى البشر، وقد أرسل الله تعالى الكثير من الرسل على مر الزمان، ومنهم من ورد ذكرهم في القرآن الكريم، ومنهم من لم يرد ذكرهم. والرسل هم بشر اصطفاهم الله تعالى لحمل رسالته وتبليغها للناس، ولقد كان لبعض الرسل بنات، وقد ورد ذكر بعض منهن في القرآن الكريم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسماء بنات الرسل.

أسماء بنات نوح

1. حام: كان حام أحد أبناء نوح، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة هود، حيث قال تعالى: “وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ”.

2. سام: كان سام أحد أبناء نوح، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة، حيث قال تعالى: “وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ”.

3. يافث: كان يافث أحد أبناء نوح، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة الأعراف، حيث قال تعالى: “وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ”.

أسماء بنات إبراهيم

1. سارة: كانت سارة زوجة إبراهيم عليه السلام، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة هود، حيث قال تعالى: “وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ”.

2. هاجر: كانت هاجر جارية سارة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة إبراهيم، حيث قال تعالى: “وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَوَهَبْنَا لَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ”.

3. لوت: كان لوت أخو إبراهيم عليه السلام، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة الشعراء، حيث قال تعالى: “وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ”.

أسماء بنات لوط

1. ابنتان: ورد ذكر ابنتي لوط في القرآن الكريم في سورة الحجر، حيث قال تعالى: “وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ”.

2. نبي الله يونس: كان يونس بن متى أحد الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم، وقد ورد ذكر ابنته في سورة الصافات، حيث قال تعالى: “وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

3. نبي الله أيوب: كان أيوب بن متى أحد الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم، وقد ورد ذكر ابنته في سورة الأنبياء، حيث قال تعالى: “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”.

أسماء بنات شعيب

1. صفوراء: كانت صفوراء ابنة شعيب عليه السلام، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة القصص، حيث قال تعالى: “قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الق

أضف تعليق